آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

عضو بالديمقراطي يحدد موقف حزبه من ترشيح محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة المؤقتة

سياسة | 30-01-2020, 11:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بيار طاهر، الاثنين (30 كانون الثاني 2020)، أن حزبه يراقب الحراك السياسي الحاصل بشأن تسمية مرشح رئاسة الوزراء.

وقال طاهر في حديث لـ (بغداد اليوم): "سمعنا أن الكتل توصلت لاتفاق شبه نهائي بشأن ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة وهذا أمر جيد وسنكون معهم إذا اتفقوا على هذا الاسم ولن نعترض عليه".

وأضاف، أن "الكرد منذ البداية حسموا أمرهم وقالوا بان تسمية مرشح رئاسة الوزراء تقع على عاتق الكتل الشيعية وأي مرشح يختاروه بالإجماع فسندعمه شرط استمرار الاتفاقات السابقة ما بين بغداد وأربيل بخصوص الموازنة والاستحقاقات المالية وعدم العودة للمربع الأول".

ويعد توفيق علاوي أحد الأسماء المرشحة للمنصب، بعد استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، إلى جانب عدد من الأسماء، ومن بينها رئيس جهاز الأمن الوطني مصطفى الكاظمي، والمستشار في رئاسة الجمهورية نعيم السهيل، وكبير مستشاري رئيس الجمهورية علي الشكري، فضلاً عن النائب فائق الشيخ علي الذي قدمه نفسه مرشحاً أيضاً.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وجه، الأربعاء (29 كانون الثاني 2020)، رسالة للقوى السياسية، بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد، هددهم فيها بتسمية من يراه مناسباً للمنصب، بحدود يوم السبت المقبل، إذا لم تتوصل القوى لمرشح جديد.

وصوت مجلس النواب (1 كانون الأول 2019) على استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من منصبه، فيما ينص الدستور على تسمية بديله في غضون 15 يوماً، ومن ثم تشكيله الحكومة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً، وكلا التوقيتين الدستوريين انتهيا منذ منتصف كانون الثاني الماضي.

ورفض رئيس الجمهورية برهم صالح في مرة سابقة، تسمية مرشح تحالف البناء اسعد العيداني رئيساً للحكومة الجديدة، وتكليفه بتشكيلها، بعد أن وضعت التظاهرات والمرجعية في النجف، مواصفات محددة للمرشح، رأى صالح أنها لا تنطبق على العيداني.