آخر الأخبار
النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية

عضو بلجنة الامن والدفاع النيابية يتحدث عن انتهاك امريكي جديد للسيادة في كركوك

أمن | 27-01-2020, 19:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية كريم عليوي، الإثنين (27 كانون الثاني، 2020) عن حقيقة تدفق قوات امريكية صوب قاعدة k1   في كركوك.

وقال عليوي في حديث لـ(بغداد اليوم) انه "بالفعل منذ يوم امس بدأت قوات امريكية تتدفق من اربيل صوب قاعدة  k1في كركوك"، لافتا الى ان "ما يحدث يمثل تجاوزا على السيادة الوطنية وانتهاكا واضح لقرار مجلس النواب بإخراج تلك القوات من البلاد ".

واضاف عليوي، ان "تحركات القوات الامريكية مثيرة للكثير من علامات الاستفهام وتشكل خطورة على امن واستقرار العراق"، داعيا "الحكومة ومجلس الوزراء ومجلس الامن الوطني الى اجراء تحقيق واسع في التحركات الاخيرة لان الشعب والبرلمان رافضين لها والمظاهرات المليونية التي خرجت الجمعة الماضية رسالة من كل مكونات الشعب برفض وجود القوات الامريكية".

وكشف مصدر أمني من محافظة كركوك، الأحد (26 كانون الثاني 2020)، عن وصول قوة أميركية قادمة من أربيل إلى المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "قوة أميركية جاءت من محافظة أربيل باتجاه السليمانية ومن ثم توجهت إلى كركوك واستقرت في قاعدة k1"، مضيفاً أن "عددها حوالي 30 سيارة مدرعة وعجلة مدججة بكامل أسلحتها".

وأشار المصدر إلى أن "القوة التي وصلت لقاعدة k1 هي قوة جديدة ولم يتم استبدالها بقوة أخرى وهي جزء من التحصينات والتشديدات التي تتخذها القوة الأميركية في تلك القاعدة والمناطق المحيطة بها".

وتعرضت قاعدة k1 العسكرية في كركوك (27 كانون الأول 2019) إلى هجوم صاروخي أدى إلى مقتل جندي أمريكي داخل القاعدة.