آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

عضو بسائرون يكشف عن موقف تحالفه من ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة

سياسة | 27-01-2020, 20:46 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف القيادي في تحالف سائرون، النائب قصي الياسري، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين (27 كانون الثاني، 2020) عن موقف تحالفه من ترشيح محمد توفيق علاوي، لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال الياسري، لـ(بغداد اليوم)، انه "لغاية الآن لم يتم الاتفاق على تكليف محمد توفيق علاوي، لرئاسة الوزراء، او أية شخصية اخرى، وموقف تحالف سائرون من اي مرشح يتم اختياره يكون بعد التكليف، وموقف التحالف ثابت وواضح، ورأينا مع رأي المتظاهرين، ونحن لغاية الساعة لم نشترك باي مفاوضات بشأن اختيار رئيس الحكومة الجديدة".

وبين الياسري انه "بعد اعلان تكليف اي شخصية لرئاسة الوزراء، ننتظر رأي الشارع العراقي عليها، ثم سيكون لنا رأي حول ذلك، فليس لنا موقف ورأي بشأن اي مرشح".

وأضاف انه "وفق المعلومات، ان تكليف شخصية من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، سيكون نهاية هذا الاسبوع، وحظوظ محمد توفيق علاوي تراجعت خلال الايام الاخيرة، ونعتقد انها انتهت ".

وكشف رئيس كتلة بيارق الخير، النائب محمد الخالدي، يوم أمس، عن وجود تكتل برلماني كبير وصفه بالأكبر لرفض أي مرشح ’’حزبي’’ يقدم رسمياً لشغل منصب رئيس الحكومة الانتقالية فيما اشار الى ان محمد توفيق علاوي هو المرشح الابرز حالياً.

وقال الخالدي، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على (شاشة دجلة الفضائية)، ان "الكتل السياسية متشبثة بمصالحها الضيقة والمكاسب والمغانم وهذا ما عقد حسم ملف تسمية رئيس الوزراء".

واكد ان "المرشح محمد توفيق علاوي كان على وشك التكليف بمنصب رئيس الوزراء قبل سفر رئيس الجمهورية برهم صالح الى دافوس".

وشرح قائلاً: "في يوم سفر رئيس الجمهورية أبلغنا صباحاً بان التكليف سيتم بنفس اليوم ثم تم تأجيل الموضوع الى اشعار اخر لان جهات حزبية ارادت ان تتفاوض مع علاوي وهو رفض لأنه لا يقبل بفرض شروط تقيد عمله".