آخر الأخبار
بعد الحديث عن انها "نادرة".. ما تفاصيل الحالة الجوية التي يترقبها العراق الاسبوع المقبل؟ - عاجل السوداني يؤكد حرص الحكومة واهتمامها على متابعة جميع الملفات رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته القبض على (٥) متهمين لقيامهم باطلاق النار على الشرطة في بغداد بايدن يوقع على مساعدات بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل: أمريكا تقف مع الحق

نائب يرد على تهديد النجيفي: طلب الحماية الدولية للمتظاهرين ’’تسويق سياسي’’

سياسة | 28-01-2020, 09:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

علق النائب كريم عليوي، الثلاثاء (28 كانون الثاني 2020)، على تهديد رئيس جبهة الانقاذ والتنمية، اسامة النجيفي، بطلب الحماية الدولية للمتظاهرين، فيما أشار إلى أن القوات الأمنية تقوم بواجبها وتحقق بكل الأحداث الجارية.

وقال كريم عليوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "كل القوى السياسية الوطنية العراقية داعمة للتظاهرات السلمية ذات المطاليب المشروعة، ولولا ايمانها بتلك التظاهرات وتفاعلها الايجابي معها لما تحققت الكثير من الخطوات الهامة ابرزها اقرار قوانين الانتخابات والمفوضية واستقالة الحكومة الحالية واعادة عشرات الالاف إلى وظائفهم الأمنية والمدنية".

وأضاف عليوي، أن "استهداف اي تظاهرة سلمية فعل إرهابي مدان، ولكن بالمقابل نرفض اغلاق الطرق والموؤسسات والمدارس وتعطيل الحياة ونعتبره إساة وتجاوزاً على القانون والسلمية"، مبيناً أن "الدم خط احمر والقضاء هو الفيصل في تعقب كل من يتجاوز على ارواح الابرياء".

وتابع، أن "حديث اسامة النجيفي بطلب الحماية الدولية للمتظاهرين، محاولة واضحة لاعادة تسويق نفسه في المشهد السياسي"، لافتاً إلى أن "الكل حريص على دماء المتظاهرين والاجهزة الامنية قدمت تضحيات وهي تدافع عن التظاهرات وسلطة القانون".

وأشار النائب في البرلمان، إلى أن "التظاهرات مخترقة من بعض الجهات التي تحمل اجندة خارجية، وهذا امر معروف، لان من يحرق ويغلق الموسسات ويستهدف المدارس من المستحيل أن يكون متظاهرا سلميا، بل مندسا يحاول تشويه التظاهرات".

وأكد أن "العراق لايحتاج الى تدخل دولي لحماية تظاهراته، والقوات الامنية تقوم بواجباتها وتجري تحقيقات في كل الاحداث، وتم اعتقال الكثير من المتطورطين في اعمال تستهدف الاساءة للتظاهرات والاملاك العامة والخاصة واختراق القانون".

وهدد رئيس جبهة الانقاذ والتنمية، اسامة النجيفي، الاثنين (27 كانون الثاني 2020)، باللجوء إلى طلب الحماية الدولية، في حال عجزت الحكومة عن حماية المتظاهرين من الذي يستهدفهم.

وقال النجيفي في تغريدة عبر منصته بـ"توتير"، متسائلا :"لمصلحة من يدفع بالبلد نحو التأزيم ومنزلق الفتنة والمواجهة الداخلية والخارجية؟".

واضاف :"لا توجد رواية حكومية ازاء ما يحدث من استهداف للمتظاهرين السلميين، منذ 4 اشهر ونحن نحصي الشهداء والجرحى من شبابنا الغاضبين دون محاسبة الجناة او ايقاف المجازر بحقهم".

وتابع النجيفي :"لا بد للحكومة  من معاجلة ذلك او اعلان عجزها عن حماية المتظاهرين وكشف عن الطرف الذي يستهدفهم والا ستضطر القوى السياسية والمجتمعية لطلب الحماية الدولية للشعب".

ودعا رئيس جبهة الانقاذ والتنمية "احزاب السلطة تفهم المخاطر المحدقة بالوطن وترك المجال لرئيس الجمهورية لتكليف شخصية مناسبة لرئاسة حكومة انتقالية تلبي طموح المتظاهرين وتقوم بالاصلاحات المطلوبة".