آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

متظاهرو مليونية الصدر: المحتجون رحبوا بنا على طريق السريع الدولي وسمحوا لجميع حافلاتنا بالعبور

سياسة | 23-01-2020, 19:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عدد من المتظاهرين الذين ينون المشاركة، بالتظاهرة المليونية التي دعا لها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، ضد التواجد الامريكية في العراق، الخميس، أن المحتجين على طريق السريع الدولي رحبوا بالحافلات المنطلقة من المحافظات الجنوبية صوب بغداد.

وقال محمد القصير أحد المتظاهرين الذين سيشاركون بمليونية الصدر ليوم غد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حافلاتنا وصلت بغداد من دون أي معرقلات على الرغم من وجود أكثر من قطع على طريق السريع الدولي، اقامه محتجو المحافظات الممتدة على طول الطريق".

واضاف القيصر أن "المحتجين على الطريق السريع رحبوا بنا وسمحوا لجميع حافلاتنا بالعبور".

وبالسياق ذاته قال حيدر الحداد، احد الواصلين إلى بغداد للمشاركة بملوينية الصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "معتصمي محافظة بابل على الطريق السريع رحبوا بنا كترحابهم بزوار الامام الحسين خلال الزيارة الاربعينية"، مشيرا إلى أن "ما شاهدناه اليوم على الطريق السريع اسكت الاصوات الخبيثة التي تحاول زرع الفتنة بين ابناء الشعب العراقي الواحد".

واردف الحداد قائلا إن "الشعب ادرك حقيقة واحدة الا وهي الخلاص من المتاهة السياسية التي صنعتها الولايات المتحدة، وغذتها إرادات الخارج بأياديها الممتدة في الداخل من احزاب الفساد والمحاصصة الطائفية".

وبين أن "العراقيين يعيشون اليوم هيستيريا الوطن، ولا شيء في مخيلتهم سوى الوطن، فيما ظل الفاسدون عالقون في زوايا الخوف، وقد عاينوا الخزي والندامة".

من جهته قال غسان ابراهيم تركي، احد منسقي التظاهرات على الطريق السريع في الناصرية لـ(بغداد اليوم)، إن "القطع الموجود على الطريق السريع لا يشمل السيارات المدنية التي تحمل المسافرين لذلك لا يوجد ما يمنع عبور اي شخص سواء من متظاهري المليونية او اي شخص اخر".

إلى ذلك كشف سيف البديري، من تنسيقية التظاهرات في الديوانية لـ(بغداد اليوم)، عن "عزم الكثير من متظاهري الديوانية على الطريق السريع المشاركة بتظاهرات الصدر المليونية الرافضة للتواجد الامريكي في العراق ليوم غد"، لافتا إلى أن "القطع الموجود على الطريق السريع بالقرب من الديوانية يمر به جميع المسافرين من البصرة والناصرية والمثنى والديوانية ايضا".

وتابع البديري أن "هنالك تعاونا كبيرا بين الجميع ولا يوجد ما يمنع عبور الاخوة المتظاهرين بل العكس قام متظاهرو الديوانية بتوزيع العصائر والماء على الاخوة المارين والذين ينوون المشاركة بالتظاهرات التي دعا لها الصدر".

وكان صلاح العبيدي، المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، حدد الاربعاء 22 كانون الثاني 2020، مكان التظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر يوم غد الجمعة.

وقال العبيدي في لقاء مع القناة الرسمية، إن "تظاهرات السيادة التي ستكون في تقاطع جامعة بغداد قرب منطقة الجادرية وبعيدة عن ساحة التحرير، لا تريد انهاء الاعتصام السلمي المطالب بالاصلاح"، مبينا أن "الصدر دعا لتظاهرة السيادة ولا نمنع العراقيين من المشاركة بها"، مؤكداً أنها "اثبات لقدرة حضور الشعب امام الادارة الاميركية".

وأضاف، أن "دعوة التظاهرة ليست بسبب ضغوط ايرانية، وان الصدر خالف ما تريده الحكومة الايرانية من خلال تأييده للتظاهرات بالكامل والمطالبة بالاستجابة لمطالبهم، ورفضه لقتلهم".

وذكر العبيدي أن "تظاهرات الجمعة تطالب بخروج القوات الاجنبية وابعاد الفاسدين"، مشيرا الى أن "الصدر يريد اتباع التعليمات القانونية والضغط الشعبي لاسناد البرلمان بعد قراره الخاص بانسحاب القوات الاجنبية".

وتابع المتحدث باسم الصدر، "لدينا متابعة دقيقة لجميع الاعتراضات بساحة التظاهرات، وسمعنا شتائم كثيرة من بعض الجهات في بعض الساحات"، مبينا أن "وجود بعض المندسين لم يمنع التيار الصدري من تأييد التظاهرات لانها تعمل على طرد وابعاد الفاسدين".