آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

مبعوث ترامب يوضح: هكذا سنتعامل قانونياً مع قرار البرلمان العراقي اخراج قواتنا من العراق

سياسة | 23-01-2020, 18:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح مبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص لسوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، الالية التي ستتعامل بها حكومته قانونيا، مع  قرار البرلمان العراقي القاضي بإخراج القوات الاجنبية من الاراضي العراقي.

وقال جيفري، في مؤتمر صحفي ، إن "قرار البرلمان العراقي غير ملزم لنا والاتفاق بشأن قواتنا كان مع حكومة بغداد"، لافتا إلى أن "ذلك يعد مرجعيتنا القانونية بالتعامل مع البرلمان العراقي الذي طالب بإخراجنا".

واضاف أن "طلب البرلمان بهذا الشأن لا يمكن أن نلتزم به ما لم تأتي حكومة عراقية منتخبة من قبل الشعب العراقي".

واعرب مبعوث الرئيس الأمريكي، عن استعداد بلاده للقاء الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الأميركية.

وبين أن "عمليات التحالف الدولي في العراق متوقفة حاليا"، مبينا أن "التحالف الدولي يتبادل المعلومات مع العراقيين بخصوص مواجهة داعش".

واشار إلى أن "اتفاق التحالف الدولي مع السلطات العراقية هو البقاء حتى القضاء على داعش"، مؤكدا أن "جهودنا في الحرب على داعش لابد أن تستمر ولن نتهاون في حربهم".

وبشأن القوات الامريكية، في العراق، قال: "مستعدون للنقاش مع الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الأميركية"، مبينا أن "مهمتنا في العراق جاءت وفق اتفاقية ابرمت عام 2014 وهدفها ازالة خطر داعش".

وتابع مبعوث الرئيس الأمريكي: "تعرضنا لـ 11 هجوماً في العراق منذ اقتحام محيط السفارة الأميركية".

ومضى بالقول: "ما يهمنا ان لا تاتي حكومة عراقية جديدة خاضعة لإيران والملف شأن عراقي بحت"، مشيرا الى أن "هناك حراكا في الشارع وعلى العراقيين ان يقرروا من يختارونه رئيساً للحكومة ولا دخل للولايات المتحدة في الشأن العراقي".

وأوضح، أن "تناول موضوع المرشحين لرئاسة الوزراء بالعراق امر يخص العراقيين وحدهم".

وصوت مجلس النواب، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، في جلسة استثنائية على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، وإلغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية، من قبل الحكومة العراقية.