آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

مبعوث ترامب: نحن على استعداد للقاء الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الاميركية

سياسة | 23-01-2020, 18:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعرب مبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص لسوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، الخميس (23 كانون الثاني 2020) عن استعداد بلاده للقاء الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الأميركية.

وقال جيفري، في مؤتمر صحفي، إن "عمليات التحالف الدولي في العراق متوقفة حاليا"، مبينا أن "التحالف الدولي يتبادل المعلومات مع العراقيين بخصوص مواجهة داعش".

وأضاف، ان "اتفاق التحالف الدولي مع السلطات العراقية هو البقاء حتى القضاء على داعش"، مؤكدا أن "جهودنا في الحرب على داعش لابد أن تستمر ولن نتهاون في حربهم".

وبشأن وضع القوات الامريكية، في العراق، قال: "مستعدون للنقاش مع الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الأميركية"، مبينا أن "مهمتنا في العراق جاءت وفق اتفاقية ابرمت عام 2014 وهدفها ازالة خطر داعش".

وتابع مبعوث الرئيس الأمريكي: "تعرضنا لـ 11 هجوماً في العراق منذ اقتحام محيط السفارة الأميركية".

ومضى بالقول: "ما يهمنا ان لا تاتي حكومة عراقية جديدة خاضعة لإيران والملف شأن عراقي بحت"، مشيرا الى أن "هناك حراكا في الشارع وعلى العراقيين ان يقرروا من يختارونه رئيساً للحكومة ولا دخل للولايات المتحدة في الشأن العراقي".

وأوضح، أن "تناول موضوع المرشحين لرئاسة الوزراء بالعراق امر يخص العراقيين وحدهم".

وصوت مجلس النواب، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، في جلسة استثنائية على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، وإلغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية، من قبل الحكومة العراقية.