آخر الأخبار
"قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية

مبعوث ترامب: عمليات التحالف الدولي توقفت بالعراق ونتبادل المعلومات بشأن محاربة داعش

سياسة | 23-01-2020, 18:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد المبعوث الأمريكي لسوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، الخميس، ان عمليات التحالف الدولي توقفت في العراق.

وقال جيفري، في مؤتمر صحفي له عقده في واشنطن، ان "عمليات التحالف الدولي توقفت بالعراق ونتبادل المعلومات بشأن محاربة داعش".

وأضاف مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ان "مهمتنا في العراق جاءت وفق اتفاقية ابرمت عام 2014 وهدفها ازالة خطر داعش".

وتابع "نحن على استعداد لاعادة تنظيم العلاقة مع العراق سياسياً وامنياً وعسكريا".

ولفت جيفري الى ان "التحالف الدولي سوف يلتقي في كوبنهاغن لبحث مستقبل الحرب على تنظيم داعش"، مشيرا الى ان "التحالف الدولي يتبادل المعلومات مع العراقيين بخصوص مواجهة داعش".

وكشف عن تعرض قواتهم في العراق الى "11 هجوماً في العراق منذ اقتحام محيط السفارة الأميركية"، مؤكدا ان "ما يهمنا ان لا تأتي حكومة عراقية جديدة خاضعة لإيران والملف شأن عراقي بحت".

وفيما يخص الشأن السياسي العراق، قال جيفري ان "هناك حراكاً في الشارع وعلى العراقيين ان يقرروا من يختارونه رئيساً للحكومة"، مؤكدا انه "لا دخل للولايات المتحدة في الشأن العراقي".

وتابع ان "تناول موضوع المرشحين لرئاسة الوزراء بالعراق امر يخص العراقيين وحدهم".

ولفت الى ان "واشنطن لن توقف مساعداتها الاقتصادية للعراق في حال طلب مغادرتنا".

وأشار الى ان "إقليم كردستان داعم لنا كما تفعل الحكومة العراقية"، مبينا "لا نعتقد انه يجب ان ننسحب من العراق وبالنهاية هو قرار عراقي".

وقال ان "وجودنا مبني على علاقة طويلة الأمد ولا يقتصر على محاربة داعش بل تمتد الى تسليح وتدريب الجيش العراقي وعلينا توسيع مديات التفاهم مع العراق".