آخر الأخبار
النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة

نائبة تدعو لإنشاء مركز بحثي لدراسة تزايد حالات الانتحار في العراق

محليات | 23-01-2020, 15:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعت عضو مجلس النواب، انتصار الموسوي، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، إلى انشاء مركز بحثي لدراسة ومعالجة حالات الانتحار، والتي وصفتها بـ "الظاهرة الشاذة" في العراق.

وقالت الموسوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الانتحار من الظواهر الشاذة التي برزت في السنوات الاخيرة داخل المجتمع العراقي وبدأت تسجل الكثير من الحالات لمختلف الشرائح"، لافتة إلى أن "الفقر المدقع والادمان على المخدرات والجهل وتأثير منصات التواصل الاجتماعي، أبرز الاسباب التي تدفع الشباب إلى الانتحار".

وأضافت، أن "العراق بحاجة إلى مركز بحثي يدار من قبل مختصين، من أجل وضع حلول ومعالجات لملف ظاهرة الانتحار"، مبينة أن "اعداد المنتحرين تستدعي للتحرك بشكل عاجل لإيجاد الحلول التي ستسهم في وضع المعالجات". لهذه الظاهرة".

وكان مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى، صلاح مهدي، قد كشف، السبت (11 كانون الثاني 2020) حصيلة الانتحار في المحافظة لعام 2019.

وقال مهدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محاولات الانتحار المسجلة رسميا لدى الجهات المختصة في ديالى تجاوزت حاجز الـ50 محاولة انتهت 33 منها بالوفاة اغلبهم من الشباب ممن تتراوح أعمارهم من 18-30 سنة".

وأضاف مهدي، أن "اسباب الانتحار متعددة بينها اقتصادية واخرى تتعلق بالمشاكل المجتمعية"، لافتا الى ان "الانتحار لم يعد حالات فردية بل ظاهرة بدأت تثير قلق الراي العام في ديالى بشكل عام خاصة بالسنوات الاخيرة".