آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

أول تعليق نيابي عن نية البنتاغون نشر منظومة باتريوت في العراق

سياسة | 23-01-2020, 11:49 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكد عضو كتلة الفتح النائب كريم عليوي، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، رفض نشر منظومات باتريوت الامريكية في العراق معتبرا اياه تجاوز على سيادته.

وقال عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "البرلمان العراقي ممثل لكل مكوناته واطيافه، وقرار إخراج القوات الامريكية هو رأي الجميع لذا فان محاولة تلك القوات نشر منظومات باتريوت في قواعدها او زيادة قدراتها القتالية باي شكل من الاشكال مرفوض، ونعتبره تجاوز على سيادة البلاد".

وأضاف، أن "وجود القوات الامريكية غير شرعي، وقرار مجلس النواب الاخير واضح، والكرة الان في ملعب الحكومة لإخراج تلك القوات وإذا لم تنفذ ستكون هناك ردة فعل من كل الجبهات ومنها تقديم شكوى بالأمم المتحدة والمنظمات الاسلامية الأخرى، بهدف اخراج القوات الامريكية".

واشار عضو كتلة تحالف الفتح الى أن "تظاهرة يوم غد المليونية في بغداد ستمثل رسالة عراقية الى القوات الامريكية، مفادها أن الشعب يرفض وجودها وحان وقت الانسحاب من القواعد مجدداً"، مؤكداً أن "وجود القوات الامريكية غير شرعي".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت شبكة أمريكية، بأن البنتاغون قد ينشر منظومة الدفاع الجوي ’’باتريوت’’ في العراق بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدتي عين الأسد وحرير في العراق.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين عسكريين أمريكيين أن "البنتاغون قد ينشر منظومة دفاع جوي في العراق بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في كردستان العراق".

وتأتي الأنباء عن نشر منظومة دفاع جوي بعد نقل عدة جنود أميركيين إلى العلاج خارج العراق جراء إصابات بارتجاج في الدماغ من تأثير الصواريخ الإيرانية التي لم تسفر عن مقتل أي جندي أميركي.

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون لـ "فوكس نيوز" إنهم "اعتقدوا بأن من المستبعد أن تشن إيران هجوما بصواريخ باليستية".

وأضاف أن "من المحتمل الآن أن يتم نشر منظومة باتريوت الأميركية للدفاع الجوي لحماية القواعد التي تضم قوات أميركية في العراق".

وقلل الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال كلمة له الأربعاء في مؤتمر دافوس الاقتصادي من خطورة الإصابات التي تعرض لها الجنود الأميركيون جراء الضربات الإيرانية.

وقال ترامب: "سمعت أنهم (الجنود) عانوا من صداع وبعض الأمور الأخرى. لكن بإمكاني القول إن الأمر ليس بخطير".

ولم يسقط الجيش الأميركي أي من الصواريخ الإيرانية التي أطلقت على العراق لعدم امتلاكه منظومة دفاع جوي في المنطقة.