آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

قيادي كردي: القوات الامريكية استأنفت نشاطاتها وتستعد لضرب موقع لداعش قرب مخمور

أمن | 23-01-2020, 14:29 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور، رشاد كلالي، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، أن التحالف الدولي والقوات الأميركية عاودوا نشاطهم بشكل طبيعي في إقليم كردستان من خلال تحركاتهم المستمرة، والاستطلاعات الجوية شبه اليومية.

وقال كلالي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوات الأميركية تجري بشكل شبه يومي، تحركات بين أربيل ومحافظة نينوى داخل قواعدها العسكرية، فضلاً عن اجراءاها جولات استطلاعية مستمرة، وبغطاء عسكري جوي امريكي".

وأضاف، أن "طائرات التحالف الدولي ستعاود نشاطها بشكل طبيعي، وستقصف مقرات تنظيم داعش في جبل قراجوغ القريب من قضاء مخمور بالتعاون مع قوات البيشمركة".

وتابع كلالي، أن "القوات الامريكية عززت من تواجدها داخل قاعدة القيارة بقوة جديدة قادمة من أربيل وهي تستطلع بشكل شبه يومي القرى القريبة من القاعدة".

وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، قال الجمعة (17 كانون الثاني 2019)، إن قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الأمريكية من العراق لم يكن قراراً جيداً فهو اتخذ من قبل الكتلة الشيعية فقط دون التشاور مع المكونات الرئيسة الأخرى في البلاد".

وذكر بارزاني في مقابلة صحفية، أن "القرار الذي اتخذه البرلمان العراقي بشأن اخراج القوات الاجنبية لم يكن قراراً جيداً وأن الكرد والسنة لم يشاركوا في هذا القرار، علاوة على ذلك، فإنه يشكل سابقة سيئة، حيث اتخذ القرار من قبل الكتلة الشيعية دون التشاور مع أي من المكونات الرئيسية لهذا البلد ، الكرد والسنة (العرب) لقد كانت خطوة حاسمة للغاية تم اتخاذها دون السعي للحصول على إجماع وبالتالي تنتهك روح الدستور العراقي، هذا ليس جيداً للعراق سواء الآن أم للمستقبل".

واضاف، أن "السؤال الذي يجب أولاً معالجته هو: لماذا القوات الأمريكية موجودة هنا؟ إنهم هنا بناءً على دعوة من الحكومة العراقية في عام 2014 وبالتشاور مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عندما كانت الدولة الإسلامية على مشارف بغداد، والثاني: هل الوضع الحالي في العراق يبرر انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف بالنظر إلى مهمتها، وهي المساعدة في هزيمة الدولة الإسلامية؟ بقدر ما نحن حكومة إقليم كردستان، نشعر بالقلق لأن الإجابة لا بوضوح، حيث تشير جميع المعلومات الاستخباراتية إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية أعاد تجميع نفسه وأنهم يقومون بهجمات ضد أهداف عراقية بشكل يومي. ومن هنا ، فإن مصلحة كوردستان العراق تهم القوات الأمريكية بقدر ما هي في صالح العراق بأسره".

وتابع نيجيرفان بارزاني، أن "زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الاخيرة إلى كردستان، أكد فيها أنه يتطلع إلى حل هذه القضية من خلال الحوار بدلاً من المواجهة، ستكون الفكرة هي التوصل إلى صيغة جديدة، إعادة التشكيل إذا صح التعبير، للوجود المستقبلي للقوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق" مبيناً أن "وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف أمر ضروري لكل العراق".