آخر الأخبار
بـ "الأبيض" .. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة رغم ميل المجتمع للمدنية.. النزاعات العشائرية تعود للواجهة في إقليم كردستان - عاجل قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود شرقي لبنان بعد استغاثة العائلات.. ماذا حصل في "كورنيش ديالى"؟

الموقف الأمني في 4 محافظات وسطى وجنوبية محتجة

أمن | 23-01-2020, 11:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

تشهد العاصمة بغداد، إلى جانب المحافظات الجنوبية والوسطى، تصعيداً في أساليب الاحتجاج، بعد انتهاء المهلة التي وضعها متظاهرو الناصرية، بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبهم، لليوم الرابع على التوالي.

وبالعودة إلى التصعيد السلمي الذي تشهده المحافظات، نستعرض الموقف الامني لـ 4 منها، شهدت هذا اليوم استمرارا بقطع الشوارع والاضراب الطلابي، فضلا عن عودة الهدوء في محافظة البصرة التي شهدت اعمال عنف دامية.

وأفاد مصدر أمني في محافظة بابل، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، بأن المتظاهرين قطعوا عدداً من الجسور والشوارع الرئيسية في المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المتظاهرين أقدموا على قطع عدد من الجسور والشوارع الرئيسية في محافظة بابل".

وأضاف أن "المحتجين قاموا بقطع جسري باب الحسين والثورة، ومجسر نادر السريع وتقاطع النيل وتقاطع شوملي الحمزة الغربي".

وفي السياق ذاته قال مراسل (بغداد اليوم)، في محافظة الديوانية إن مداخل المحافظة ما تزال مغلقة لليوم الرابع على التوالي، مع قطع جزئي لطريق سريع البصرة المار بالمحافظة، مبينا أن المدارس معطلة بإمر من المحافظ زهير الشعلان بسبب سوء الاحوال الجوية.

واضاف مراسلنا أن الاضراب الطلابي في جامعة القادسية ما يزال مستمرا ايضا، مع اغلاق كافة الدوائر الحكومية ما عدا الخدمية.

اما في محافظة النجف، أكد (مراسلنا)، أن الاضراب الطلابي في الجامعات والمدارس ما يزال مستمرا ايضا، مع غلق تام لكافة الدوائر الحكومة بالمحافظة ما عدا الخدمية والصحية منها

واشار أن جميع شوارع المحافظة ومداخلها لم تشهد قطوعات هذا اليوم اطلاقا.

إلى ذلك افاد (مراسلنا) في البصرة، بأن الموقف الامني بالمحافظة يشهد استقرارا إلى حد ما مع انتشار مكثف للقوات الامنية، لافتا إلى أن الدوائر باشرت بعملها باستثناء مديرية التربية القريبة من ساحة اعتصام المحافظة.

اما بشأن الشوارع المقطوعة، قال مراسلنا، إن الشوارع لم تشهد أي قطوعات هذا اليوم باستثناء شارع الاندلس المؤدي إلى ساحة الاعتصام.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، كشفت الثلاثاء (21 كانون الثاني 2020) حصيلة جديدة لضحايا ومعتقلي التظاهرات منذ صباح الأحد الماضي.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها "وثقت ومن خلال فرقها الرصدية المنتشرة في ساحات التظاهر لبغداد وعدد من المحافظات التظاهرات الجارية، وما رافقها من احداث مؤسفة تسببت بسقوط ضحايا واعتقالات نتيجة المصادمات التي حدثت بين المتظاهرين والقوات الامنية وكانت حصيلتها في محافظة (بغداد)، استشهاد (4) واصابة (85) متظاهرا واعتقال(36) متظاهرا".

وأضافت: "كما وثقت المفوضية استشهاد متظاهر (1) واصابة (3) في محافظة (ديالى) وفي محافظة (البصرة)، تسببت المصادمات بين المتظاهرين والقوات الامنية باستشهاد (3) متظاهرين واصابة (1) متظاهر و (24) من القوات الامنية واعتقال (22) متظاهراً، وفي محافظة (ذي قار) تسببت المصادمات بإصابة (8) متظاهرين، اما في محافظة (كربلاء المقدسة) فكانت الحصيلة استشهاد (2) من متظاهرين واصابة (18) واعتقال (30) آخرين".

واردفت، انها "وثقت قيام اعداد من المتظاهرين بغلق الطرق الرئيسة التي تربط بين المحافظات وحرق الاطارات واستمرار غلق الدوائر الرسمية والمؤسسات التربوية وتعطيل العديد من المرافق العامة التي تقدم الخدمات للمواطنين".

وفيما شددت على "ضمان حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي"، دعت "الاطراف كافة الى الابتعاد عن اللجوء الى العنف والعنف المتبادل والتعاون فيما بينهم لحماية الممتلكات كافة الخاصة والعامة والتأكيد على فرز العناصر التي تقوم بحرف التظاهرات عن مسارها السلمي ومطالبة الحكومة الاستجابة العاجلة لمطالب المتظاهرين السلميين".