آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

لجنة التعديلات الدستورية تعلن قرب انتهاء عملها وطرح الدستور للاستفتاء

سياسة | 23-01-2020, 09:18 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اعلن نائب رئيس لجنة التعديلات الدستورية يوسف محمد، الخميس (23 كانون الثاني 2020)، قرب إنهاء التعديلات على الدستورحها للاستفتاء الشعبي.

وقال محمد في تصريح صحفي، إن "اللجنة سبق لها ان اخذت اراء المواطنين والنخب والخبراء القانونيين لمناقشة التعديلات الدستورية التي يمكن الاتفاق عليها، اضافة الى المواد الاخرى المختلف عليها".

واضاف، ان "اللجنة افرزت تلك المواد لمناقشتها بصورة عامة وصولا الى حلول مرضية لجميع الاطراف"، مبيناً انها "انجزت اكثر من 50 بالمئة من عملها في الوقت المحدد لها بأربعة اشهر".

وأوضح، نائب رئيس اللجنة أن "ابرز المواد المتفق عليها هي تقليل عدد اعضاء مجلس النواب خلال المرحلة المقبلة وتغيير النظام السياسي والمادة الخاصة بتسمية مرشح رئاسة الوزراء"، مؤكداً "وجود شبه اتفاق تام على تغيير تلك المواد، في حين مـازالت اللجنة مستمرة بنقاشاتها العميقة بشأن المواد المختلف عليها".

وأكــد، محمد "امكانية استمرار الاجتماعـات خـلال عطلة الفصل التشريعي حتى لو كانت بصورة غير رسمية”، كاشفا عن “وجـود جدية تامة لدى جميع اعضاء اللجنة في اجـراء تعديلات على الدستور وفق المادة 142".

ولفت إلى، أن "غالبية المواد التي ستعدل ستسير بالعملية السياسية نحو الافضل”، مبيناً أن "هناك الكثير من المشكلات في العراق والتي لا تتعلق بـالمـواد الدستورية بل في تطبيقها، لذا يمكن ان تؤدي بعض التعديلات الى حلول لمشكلات سياسية معينة".