آخر الأخبار
مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر البنتاغون تحذر الحكومة العراقية من استمرار الهجمات ضد قواتها مجلس بغداد يجرد جميع المشاريع الجديدة والقديمة بحثًا عن "الفساد والتلكؤ" العثور على جثة شاب في جسر ديالى وتوقيف 9 أشخاص

نائب يكشف ’’كواليس’’ الصراع على رئاسة الوزراء: 5 زعماء يتحكمون بمصير 35 مليون عراقي !

سياسة | 21-01-2020, 22:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، الثلاثاء (21 كانون الثاني 2020)، عن كواليس ما يجري بين الكتل السياسية بشأن اختيار شخصية رئيس الوزراء الجديد، قائلاً انه من يقول انه خير رئيس الجمهورية، برهم صالح، باختيار رئيس الوزراء ليس صادقاً.

وذكر البعيجي، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "سبب تأخر تسمية رئيس وزراء جديد هما رئيس الجمهورية ومجلس النواب".

وتابع "كان على المجلس ان يستضيف رئيس الجمهورية لمعرفة أسباب تسمية رئيس وزراء جديد، ويعرف من هي الكتل الضاغطة على الرئيس بخصوص الحكومة الجديدة".

وأشار الى انه "حضر اجتماعاً برفقة 25 نائباً مع رئيس الجمهورية اليوم، وسألناه عن 3 أسماء هي (علي شكري، ومحمد علاوي، ومصطفى الكاظمي)، وقال ان لا احد رشح له احداً منهم رسمياً وهو ينتظر توافق الكتلة الأكبر على مرشح معين".

وكشف عن امتلاكه معلومات تشير الى ان "المرشح الأقرب لتكليفه بمنصب رئاسة الوزراء هو مصطفى الكاظمي".

وابدى النائب استغرابه من "التمسك بالكتلة الاكبر بعد ان جاء رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بدونها".

وبين "طلبنا من رئيس الجمهورية طرح 4-5 مرشحين أمام مجلس النواب لينال احدهم ثقة المجلس".

ولفت بالقول انه "هناك 5 زعماء يتحكمون بمصير 35 مليون عراقي وهم من يعقدون الأمور ورئيس الجمهورية مستسلم لهم والمطلوب ان يتحرر منهم وهذا ما ابلغناه به بشكل مباشر عند لقائنا به".

وأشار الى ان "الكتل السياسية مصرة على اعتماد المحاصصة وتقاسم المغانم وفرض شروطها على أي مرشح لرئاسة الوزراء وهذا ما عقد الأمور".

واكد "كل الاحزاب لا تحترم ارادة الشعب العراقي ودمائه".

ومضى قائلاً: "من يقول انه خول رئيس الجمهورية بالاختيار غير صادق، فمن يضغطون ويعترضون يريدون مكاسب اكثر من التي لديهم قبل دعم هذا المرشح او ذاك".

وقال "نعتقد ان سائرون تدعم المرشح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء، ونحن في دولة القانون ندعم مع الفتح المرشح علي شكري لتولي المنصب ذاته".

واكد بالقول "لن يمر أي مرشح دون موافقة سائرون"، داعياً القوى السياسية الى "تمكين الشعب العراقي من تسمية المرشح لرئاسة الوزراء".

وفي وقت سابق من اليوم، اكد النائب عن تحالف البناء أحمد الكناني، الثلاثاء 21-1-2020، ان تسمية رئيس الحكومة الانتقالية ستتم بشكل يراعي التوافق السياسي، دون فرض رأي كتلة معينة على باقي الكتل والأحزاب السياسية.

وقال الكناني، لـ(بغداد اليوم)، ان "تحالف البناء، ليس لديه اي مرشح في الوقت الحاضر لرئاسة الوزراء، واليوم الوضع في العراق يختلف على السابق، ونحن مع اي شخصية يتم التوافق عليها من قبل الكتل السياسية، فأية شخصية سوف ترشح لرئاسة الوزراء، سيأتي بتوافق سياسي وفق المواصفات المطلوبة، ولهذا هناك اتفاق بان يكون المرشح توافقي، بعيداً عن فرض رأي كتلة سياسية بعينها".

وبين ان "رئيس الجمهورية برهم صالح، لديه عدد من الأسماء، وهو من يختار تكليف أحد تلك الشخصيات، ويجب ان يكون ذلك بأسرع وقت، وهذه الأسماء تم الاتفاق عليهم بين القوى السياسية، ويبقى الامر بيد صالح حصراً".

وكشف مصدر مطلع ، الاثنين 20-1-2020، عن دخول اسم جديد على خط المرشحين لتولي الحكومة الانتقالية يضاف الى 3 اسماء دخلت الى المنافسة في وقت سابق.

وقال المصدر في حديث لـ ( بغداد اليوم ) ان " هناك 4 اسماء مرشحة للمنصب حالياً هم كل من علي شكري ومصطفى الكاظمي ومحمد توفيق علاوي ، اضيف اليهم  أخيراً علي عبد الامير علاوي".

واضاف ان " علي عبد الامير علاوي توجه من بيروت الى بغداد على وجه السرعة لمقابلة رئيس الجمهورية برهم صالح " مبيناً ان " الإعلان عن تسمية احد المرشحين الاربعة للمنصب سيتم مساء اليوم أو صباح الغد".

الوقت الحالي