آخر الأخبار
امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) سوريا تؤكد تعرض مواقعها الدفاعية لهجوم إسرائيلي اسرائيل تنشر صورًا لهجوم اصفهان وايران توضح

نائب معلقاً على تأخير إعلان نتائج التحقيق بقتل المتظاهرين: من يخفيها سيلقى مصير صدام حسين

سياسة | 23-01-2020, 21:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق عضو مجلس النواب باسم خشان، ( الخميس 23 كانون الثاني 2020)، على تأخير اعلان الحكومة العراقية، عن نتائج التحقيق بقتل المتظاهرين، رغم الانتهاء منها وفق لما ذكره متحدث حكومي في وقت سابق.

وقال خشان، لـ(بغداد اليوم)، ان "الحكومة والبرلمان متواطئان في عدم كشف نتائج التحقيق بقتل المتظاهرين، وهناك شخصيات ايضاً، متواطئة بهذا الأمر"، مؤكداً انه "ليس هناك نية لكشف نتائج تحقيق قتل المتظاهرين، فالحكومة والبرلمان متورطان بهذه الجرائم".

وأضاف ان "الذي ينكر بان الحكومة هي من تقتل المتظاهرين، فهذا مجنون وساذج جداً، فقنابل الغاز المسيلة للدموع، التي قتل فيها الكثير من المتظاهرين، هي بيد عناصر تابعة الى الحكومة وتعمل وفق توجيهات، وهناك متظاهرون قتلوا على يد الطرف الثالث، الذي هو معروف لدى الحكومة والبرلمان".

وأكد عضو مجلس النواب ان "كل من تورط بقتل العراقيين ويخفي نتائج التحقيق سيتم محاسبته قريباً، وعمره قصير، وستكون نهايته كنهاية صدام حسين".

وكشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق  عن حصيلة جديدة لضحايا ومعتقلي التظاهرات منذ صباح الأحد وحتى مساء الثلاثاء الماضيين.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها "وثقت ومن خلال فرقها الرصدية المنتشرة في ساحات التظاهر لبغداد وعدد من المحافظات التظاهرات الجارية، وما رافقها من احداث مؤسفة تسببت بسقوط ضحايا واعتقالات نتيجة المصادمات التي حدثت بين المتظاهرين والقوات الامنية وكانت حصيلتها في محافظة (بغداد)، استشهاد (4) واصابة (85) متظاهرا واعتقال(36) متظاهرا".

وأضافت: "كما وثقت المفوضية استشهاد متظاهر (1) واصابة (3) في محافظة (ديالى) وفي محافظة (البصرة)، تسببت المصادمات بين المتظاهرين والقوات الامنية باستشهاد (3) متظاهرين واصابة (1) متظاهر و (24) من القوات الامنية واعتقال (22) متظاهراً، وفي محافظة (ذي قار) تسببت المصادمات بإصابة (8) متظاهرين، اما في محافظة (كربلاء المقدسة) فكانت الحصيلة استشهاد (2) من متظاهرين واصابة (18) واعتقال (30) آخرين".

واردفت، انها "وثقت قيام اعداد من المتظاهرين بغلق الطرق الرئيسة التي تربط بين المحافظات وحرق الاطارات واستمرار غلق الدوائر الرسمية والمؤسسات التربوية وتعطيل العديد من المرافق العامة التي تقدم الخدمات للمواطنين".

وفيما شددت على "ضمان حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي"، دعت "الاطراف كافة الى الابتعاد عن اللجوء الى العنف والعنف المتبادل والتعاون فيما بينهم لحماية الممتلكات كافة الخاصة والعامة والتأكيد على فرز العناصر التي تقوم بحرف التظاهرات عن مسارها السلمي ومطالبة الحكومة الاستجابة العاجلة لمطالب المتظاهرين السلميين".

ولليوم الرابع على التوالي بعد انتهاء "المهلة"، التي منحها المتظاهرون، دون تحقيق مطالبهم، تشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية تصعيداً في الاحتجاج السلمي، تمثل بقطع الطرق الرئيسة، والفرعية، لعدد من المحافظات، وقطع الطريق الدولي، الرابط بين المحافظات الجنوبية بالوسطى، بالإضافة الى الطرق التي تربط المحافظات بعضها ببعض، احتجاجاً على تأخير تكليف شخص لشغل منصب رئيس الوزراء لقيادة حكومة مؤقتة.