آخر الأخبار
مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان دعم بيض المائدة المحلي وفرض رسم كمركي 70% على المستورد الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة بطاقة 600 ألف برميل يومياً.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق

قائد عمليات البصرة يتهم ’’جهات’’ بالترويج لخروج المتظاهرين ويدعو شيوخ العشائر للتدخل

أمن | 20-01-2020, 14:49 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

اتهم قائد عمليات محافظة البصرة الفريق الركن جاسم نزال، الإثنين (20 كانون الثاني 2020)، ’’ جهات’’ بالترويج لخروج المتظاهرين لساحات التظاهر، فيما دعا شيوخ عشائر البصرة للتدخل.

وقال نزال في بيان تلقته (بغداد اليوم) إنه "في ظل هذه المرحلة التي تشهد تصعيد لموقف التظاهرات وازدياد وتيرة التصعيد، تؤكد قيادة عمليات المحافظة أن الجهات التي قامت بالترويج لخروج المتظاهرين كان الهدف منها إرباك الوضع الامني وخلق حاجز بين القوات الأمنية والمواطن البصري".

وأضاف، أن "القيادة والوحدات العاملة بأمرتها تسعى وبشكل جدي على تأمين الحماية اللازمة لأماكن تواجد المتظاهرين وكذلك فرض سلطة القانون وتوجيهاتنا المستمرة في التعامل المهني والانساني والأخلاقي مع إخوتنا المتظاهرين وعدم اللجوء إلى وسائل العنف مما ينعكس سلبا على واقع البصرة الامني بصورة عامة".

وطالب قائد عمليات البصرة "المتظاهرين السلميين بالالتزام ومراعاة الضوابط والتعليمات التي كفلها الدستور والخاصة بقانون التظاهر لما يخدم المصلحة العامة لأبناء البصرة". مشيراً إلى أنه "على الجميع تحمل المسؤولية ومراعاة دور القوات الأمنية في فرض الأمن والاستقرار وديمومة التعامل والتنسيق المشترك لفرز العناصر المخربة والخارجة عن القانون والتي تنوي تغيير مسار التظاهرات السلمية".

ونوه، إلى "عدم الانجرار واللجوء إلى أعمال الفوضى والتجاوز على المال العام والممتلكات العامة والخاصة والمنشآت الحكومية والأهلية وعدم قطع الطريق أو التعرض لموظفي الجهاز الإداري للدولة".

ودعا، نزال وفقاً للبيان "شيوخ العشائر وشباب البصرة إلى أن يقولو كلمتهم بوجه المخربين الغرباء وإبعاد الخطر عن المدينة وأن يحثو أبنائهم على عدم الانجرار مع المندسين والمخربين ومثيري الشغب ويجب الأخذ بعين الاعتبار دور القوات الأمنية ومهمتها في توفير الحماية اللازمة للمواطن البصري ومطاردة المطلوبين للقضاء وفق مذكرات إلقاء القبض ضمن قاطع المسؤولية".