آخر الأخبار
الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي

نائب بالفتح يعلّق على نية القوات الأمريكية إنشاء أربع قواعد عسكرية في كردستان

سياسة | 18-01-2020, 15:47 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علّق النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، السبت (18 كانون الثاني، 2020)، على الأنباء التي تحدثت عن عزم القوات الأمريكية إنشاء أربع قواعد عسكرية في إقليم كردستان.

وقال الكناني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "لقاء وفود عسكرية امريكية مع رئيس الاقليم نيجرفان بارزاني لبحث انشاء 4 قواعد عسكرية جديدة في كردستان يتناقض مع رؤيتهم السابقة التي تحدثوا عنها أمام رئيس الوزراء خلال زيارة الأخير إلى كردستان والتي تقول إن الإقليم مع اي قرار تتخذه الحكومة الاتحادية".

واكد أن "اقليم كردستان والحكومة الاتحادية شركاء في العملية السياسية وتصرفهم المتفرد سيضع الحكومة الاتحادية في موقف حرج"، مبينا انه "ليس هنالك توضيح وتصريح رسمي حول لقاء بارزاني مع مسؤولين امريكين وبحثهم انشاء قواعد عسكرية امريكية".

ودعا الكناني "القيادات الكردية إلى مراجعة قراراتهم والتأني في اتخاذ الخطوات التي لاتصب في مصلحة العراق عموماً".

وكان مصدر سياسي مطلع كشف يوم أمس الجمعة أن اللقاءات بين المسؤولين الأميركيين وقادة حكومة إقليم خلال اليومين الماضيين ركزتا على مجموعة نقاط.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "وفودا عسكرية وسياسية أميركية التقت بكل من رئيس الإقليم، نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحكومة، مسرور بارزاني، ونائبه، لبحث ملف التواجد الأميركي داخل العراق والإقليم أيضا".

وأضاف أنه "تم بحث عملية استمرار الدعم الكردي لبقاء القوات الأميركية، ورفض انسحابها أو الغاء الاتفاقية الأمنية والتعاون في مجال انشاء 4 قواعد عسكرية من بينها قاعدة الحرير في اقليم كردستان".

وأشار إلى أنه "تم بحث تعزيز العلاقات الدبلوماسية وأيضا التعاون في المجال السياسي والاقتصادي والاسراع بافتتاح أكبر قنصلية أميركية في العالم في مدينة أربيل".