نائب: لجنة التحقيق باغتيال سليماني والمهندس أكملت عملها وتوصلت لنتائج مرضية

تخطي بعد :
سياسة 2020/01/17 14:07 1384 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم عليوي، الجمعة (17 كانون الثاني 2020)، تفاصيل جديدة بشأن اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، ابو مهدي المهندس، بالضربة الامريكية قرب مطار بغداد مطلع الشهر الجاري، مبينا ان اللجنة اكملت عملها وتوصلت على نتائج مرضية.

وقال عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اللجنة المكلفة بالتحقيق بقضية اغتيال سليماني والمهندس، أكملت عملها، لكنها لم تقدم التقرير النهائي إلى القائد العام للقوات المسلحة حتى الآن"، مشدداً على ضرورة "أن يعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي نتائج التحقيق بعد استلامه".

وأضاف، أن "التحقيق توصل إلى نتائج مرضية، من خلال الكشف عن ثلاث جهات انطلقت منها الطائرة المسيرة التي نفذت العملية"، لافتاً إلى أن "الايام المقبلة ربما سيعلن عن المكان الذي انطلقت منه الطائرة بالتحديد، والاماكن هي كل من، قاعدة بلد أو قاعد عين الاسد او من الاراضي القطرية".

وكان الناطق باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، أعلن الثلاثاء (15 كانون الثاني 2020)، توصل اللجنة المشكلة في التحقيق بشأن الضربة الجوية التي استهدفت نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، الى استنتاجات مهمة.

ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية "واع"، عن خلف قوله، إن "اللجنة التي شكلت برئاسة وزير الداخلية ياسين الياسري وممثل عن جميع الاجهزة الامنية وسلطة الطيران المدني والمراقبين الجويين لم تنهي أعمالها حتى الآن"، مضيفاً أن اللجنة ستقوم بتسليم التقرير النهائي الى رئيس الوزراء".

وأضاف خلف، أن "اللجنة توصلت الى استنتاجات مهمة وستفتح منفذاً من منافذ التحقيقات المعمقة للجهات الاخرى وتم تكليف جهاز المخابرات والاستخبارات الداخلية"، لافتاً الى أن "التحقيق ربما سيتخطى الحدود".

واستهدفت الطائرات الاميركية، في منتصف ليل الخميس _ الجمعة (3 كانون الثاني 2020) موكب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وثمانية آخرين كانوا برفقتهم.


اضافة تعليق


Top