عضو بالمالية البرلمانية: إيران ستتأثر بالعقوبات الأمريكية في حال فرضها على العراق


  • 730
  • سياسة
  • 2020/01/16 15:54

بغداد اليوم-بغداد

رأى عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الخميس (16 كانون الثاني 2020)، أن إيران، ستتأثر بالعقوبات الامريكية في حال فرضت على العراق، لافتا الى ان تلك العقوبات ستؤثر ايضا على إمكانية تأمين رواتب الموظفين.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المبالغ التي تخصص في كل موازنة اتحادية للرواتب تقدر بـ 40 مليار دولاراً، بالتالي فرض العقوبات الأمريكية على العراق وتجميد عائدات النفط في البنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، سيؤثر على امكانية تأمين تلك الرواتب، باعتبار ان النفط يمثل ما يقارب 90% من الموازنة الاتحادية".

وأضاف، أن "العقوبات في حال فُرضت، ستؤثر على إيران أيضاً، باعتبار ان حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران يصل سنوياً الى 14 مليار دولاراً"، مشيراً الى أن "هذا يعني ان إيران لن تتمكن من الحصول على العملة الصعبة من العراق".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قد قالت، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، تتجه لتقويض اقتصاد العراق، في حال مضى في تنفيذ قرار برلمانه المطالب بإخراج القوات الأمريكية من البلاد، على خلفية الضربة الأخيرة قرب مطار بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين (لم تحدد هوياتهم)، أن "وزارة الخارجية الأمريكية، حذرت من أن الولايات المتحدة ربما تعلق حساب المصرف المركزي العراقي، لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، في نيويورك، في خطوة يمكن أن تقوض الاقتصاد العراقي الهش فعلاً".

قبيل ذلك، هدد الرئيس الأمريكي ترامب، بفرض عقوبات اقتصادية على العراق بعد تصويت البرلمان على مطالبة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإخر اج نحو خمسة آلاف وثلاثمائة جندي أمريكي.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، "على الحكومة العراقية دفع الأموال، لدافعي الضرائب الأمريكيين إذا أرادت سحب القوات الأمريكية من هناك".

وتطرق إلى الطريقة التي يمكن من خلالها جمع الأموال من العراقيين، بالقول: "لدينا الكثير من أموالهم. هناك 35 مليار دولار في حساب"، دون تفاصيل إضافية.

وكان مجلس النواب قد صوّت، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©