آخر الأخبار
تفاصيل لقاء السوداني وأوستن في البنتاغون بايدن يرفض الإجابة على "الخطوة القادمة" عقب الهجوم الإيراني تعليق على استمرار الازدحامات في شوارع بغداد بعد تغيير اوقات الدوام الولايات المتحدة تمنح وزير الخارجية الإيرانية تأشيرة دخول لزيارة واشنطن المرور تنفي نشر مركبات تحمل كاميرات لرصد المخالفات المرورية

عضو بالأمن النيابية: قوى أجنبية تعرقل حصول العراق على منظومة (S-400) رغم إشارات روسيا الإيجابية

سياسة | 14-01-2020, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الثلاثاء (14 كانون الثاني 2020)، عن وجود "قوة أجنبية" تحاول منع العراق من التسليح الروسي، بعد أن أعطت الأخيرة إشارات إيجابية بشأن ذلك.

وقال العزاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "روسيا مهتمة جداً بتزويد العراق بمختلف المنظومات العسكرية وخاصة الدفاع الجوي، وقد أعطت إشارات إيجابية برغبتها في توسيع التعاون والتسليح الى مدى أكبر، لو توفرت الرغبة لدى الحكومة العراقية".

واضاف، أن "حصول العراق على منظومة (أس 400) الروسية المتطورة تحتاج إلى قرار سياسي حازم بعيداً عن السجالات والضغوط الخارجية".

واقر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية بـ "وجود قوى أجنبية مؤثرة في المشهد العراقي تحاول منع توسيع التعاون العسكري مع روسيا لأسباب متعددة، منها وجود صراع دولي حول الصناعة العسكرية وتداعياتها الأخرى".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية محمد رضا، طالب الخميس (09 كانون الثاني 2020)، روسيا بالتدخل لإبعاد العراق عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال رضا في تصريح صحفي: "نطمح إلى أن تبادر روسيا بالتدخل لإبعاد الصراع الإقليمي والدولي عن العراق"، مشيراً إلى أن "العراق يرتبط بعلاقات تاريخية ممتازة مع روسيا".

وأضاف أن "أمريكا تعاملت مع العراق على مدى 16 عاما كدولة محتلة وليس دولة ذات سيادة"، مبيناً أن "التسليح الروسي والتدريب الروسي أكثر مرونة وأقل كلفة من التسليح والتعامل الأمريكي".