آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

متحدث باسم الحكومة: إخراج القوات الأجنبية لا يعني ’’الأمريكية’’ فقط.. وملتزمون بتطبيق قرار البرلمان

سياسة | 14-01-2020, 09:39 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد وليام وردة، المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، الاثنين (13 كانون الثاني 2020)، أن الحكومة لن تتراجع عن قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الاجنبية من الاراضي العراقية، ولا يوجد اتفاق مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

وقال وردة في تصريح صحفي، إن "بلاده لن توقع على اتفاق يتعلق بإبقاء القوات الأمريكية في العراق لمواصلة القتال ضد داعش"، لافتا إلى أن "الحكومة العراقية ستدعم تصويت البرلمان الخاص بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، على خلفية اغتيال قاسم سليماني والمهندس".

واضاف أن "البرلمان العراقي أصدر توصية برحيل القوات الأمريكية، إلا أنني أعتقد أن الولايات المتحدة والعراق لديهما أو أنهما على وشك التوصل إلى اتفاق لمواصلة القتال ضد داعش".

وأوضح المتحدث باسم الحكومة، أنه "حتى هذه اللحظة، تلتزم الحكومة العراقية بتنفيذ قرار البرلمان العراقي، الذي ينص على أن جميع القوات الأجنبية يجب أن تنسحب من العراق، وأن القوات الأجنبية لا تعني فقط وجود القوات الأمريكية ولكن جميع القوات الأجنبية الأخرى الموجودة في العراق".

وتابع أنه "لا يوجد اتفاق مع الإدارة الأمريكية على إبقاء القوات والحكومة على المسار الصحيح لتنفيذ قرار البرلمان العراقي".

وكان مجلس النواب، قد صوت الاحد (05 كانون الثاني 2020)، قبل رفع جلسته الاستثنائية على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية، وصوت أيضا على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة.