آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

موسكو تدعو واشنطن وطهران الى الامتناع عن شن هجمات جديدة

عربي ودولي | 10-01-2020, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

دعت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة (10 كانون الثاني 2020)، الولايات المتحدة وإيران الى ضبط النفس وعدم شن هجمات جديدة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في تصريح، أثناء زيارته طوكيو، إن "موسكو تعمل في هذا الاتجاه وتعتزم بذل جهود، بما في ذلك ما يتماشى مع مفهومنا المعروف المتمثل في إنشاء نظام أمن جماعي في منطقة الخليج، وذلك في إطار اتصالات ليست فقط ثنائية بل مع كل البلدان، التي تنتقد إيران لجوانب معينة من سياستها في المنطقة، ومع كل طرف مفتوح لإيجاد حلول للمشاكل الحالية بعيدا عن الأسس الايدولوجية".

وأضاف ريابكوف، إن "روسيا تدعو، على خلفية الوضع المحيط بإيران، جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وبالتحديد الولايات المتحدة التي تعتبر موسكو سياستها غير مقبولة".

وأشار الى أن "جميع الأطراف يجب عليهم ممارسة ضبط النفس، وخاصة الولايات المتحدة، التي فجرت الشرق الأوسط، فضلا عن مواصلتها اتباع سياسة زعزعة الاستقرار والفوضى والسيطرة والابتزاز، وهي سياسة تبدو لنا مدمرة وغير مقبولة"​​​.

وشهدت المنطقة في الفترة الأخيرة، نزاعات بين إيران والولايات المتحدة الامريكية بعد ما اغتالت الأخيرة نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في العراق، الامر الذي جعل إيران تشن هجمات بـ 22 صاروخاً على قاعدتين امريكيتين في العراق، ولم تؤدي الى إصابة أي شخص، بحسب ما ذكرت خلية الاعلام الأمني.