آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

رئيس منظمة الطيران الإيرانية: مزاعم إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ لا يمكن أن تكون صحيحة

عربي ودولي | 9-01-2020, 20:20 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال رئيس منظمة الطيران الإيرانية، علي عابد زادة، إن مزاعم إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ لا يمكن أن تكون صحيحة وذلك رداً على تصريحات اميركية بهذا الخصوص.

وأضاف عابد زادة في تصريح صحفي أن هذه "مزاعم غير علمية وغير منطقية ومستحيلة"، لافتا إلى أن عشرات رحلات الطيران الداخلية والدولية كانت تحلق في سماء إيران أثناء الضربة الصاروخية على قاعدة عين الأسد في العراق.

وشدد على وجود "تنسيق كامل بيم الهيئات العسكرية وغير العسكرية في إيران، وعندما سقطت الطائرة الأوكرانية، كانت عشرات الطائرات الإيرانية والأجنبية تقوم برحلاتها في أجواء آمنة".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "إيران وأوكرانيا تمتلكان القدرة لقراءة المعلومات في الصندوق الأسود، وفي حال كانت هناك حاجة لإجراءات تخصصية، يمكننا القيام بذلك في فرنسا"، كما نفى إصرار طهران على عدم إرسال الصندوق الأسود إلى شركة بوينغ الأمريكية.

قبل ذلك، أفاد مسؤول استخباراتي أميركي، أن صاروخا إيرانيا أسقط الطائرة الأوكرانية، قرب طهران.

ونقلت مجلة نيوزويك الامريكية، عن مسؤول استخباراتي أميركي، لم تسمه، قوله إن "صاروخا إيرانيا أسقط الطائرة الأوكرانية".

وأضافت المجلة، أن "الطائرة الاوكرانية التي سقطت قرب طهران اصيبت بصواريخ أطلقت من نظام مضاد للطائرات تم تفعيله عن طريق الخطأ وفق مسؤولين في البنتاغون".

وأشارت الى أن "الطائرة الاوكرانية التي سقطت قرب طهران اصيبت بصاروخين مضادين للطائرات وفق مسؤولين في البنتاغون".

وتحطمت الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 737-800" بعد دقائق فقط من إقلاعها من مطار طهران، وأكدت السلطات الإيرانية مقتل 176 شخصا، هم جميع من كانوا على متنها.

وأعلنت إيران أنها لن تسلم الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الأوكرانية التي تحطمت في طهران، إلى شركة بوينغ، مصنعة الطائرة، أو الولايات المتحدة.

وبموجب قواعد الطيران العالمية، يحق لإيران تولي مسؤولية التحقيق في الحادث. لكن دائما ما تشارك الشركة المصنعة للطائرة في التحقيقات المماثلة. ويقول خبراء الطيران إن عددا محدودا من الدول قادر على تحليل محتويات الصندوق الأسود للطائرات.