آخر الأخبار
حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح "في حالة واحدة" الإطاحة بإرهابيين اثنين من داعش جنوبي بغداد الكويت غاضبة من مذكرة "طريق عراقي" وتعتبره تهديدًا للمصالح القومية "البعوض" يهدد حياة أكثر من نصف سكان العالم أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها

الزبيدي: 3 اضرار كبيرة وغير مسبوقة ستلحق بالمنطقة واقتصاديات دول في حال اندلاع الحرب

اقتصاد | 4-01-2020, 20:59 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة

قال القيادي في المجلس الاسلامي الأعلى باقر الزبيدي، السبت 4 كانون الثاني 2020، إن امريكا قرعت طبول الحرب بعد اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ورئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد الدولي.

وذكر الزبيدي في بيان، أن "النفط سيرتفع الى 200$ مع انعدام السياحة وسيحدث انهيار مفاجئ في اقتصاديات العالم وتعرض اقتصاد 3 دول خليجية الى هزة اقتصادية خانقة".

وأضاف، أن "المنطقة تشهد تصعيدا غير مسبوق في المواقف الامريكية والايرانية لذا اطالب الحكومة العراقية الاسراع برفع وتائر تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي وان تصل معدلات الانتاج الى 1,500 مليون برميل يوميا وهو ما يسد حاجة العراق من الموارد النفطية اذ اتوقع ان يصل سعر البرميل بين 200 الى 250 دولار ...عندما تبدأ اشارات الحرب تضيء مضيقي هرمز وباب المندب".

وتابع الزبيدي، "اتوقع زيادة كبيرة في اسعار النفط حيث ستدمر اقتصاديات الدول الاوربية وجنوب شرق اسيا والولايات المتحدة والدول الإسلامية كما اتوقع انهيار منظومة شركات الخطوط الجوية في العالم لتنخفض الى 30% من حجم الرحلات اليومية الحالية لارتفاع كلفة التذاكر الى 8 اضعاف سعرها الحالي وبذلك ستشهد الدول السياحية تراجعا في اعداد السياح الى الثلث وتنهار اقتصادياتها".

واشار الى ان "اي توتر يحصل في الخليج وباب المندب اليمن سيدمر الاقتصاديات العالمية عندها ستتوقف الدول الخليجية عن تصدير النفط عبر هرمز - باب المندب وتعيش حصار مشابها للحصار الذي تعيشه ايران الان".

وذكر الزبيدي، "كما ان ارتفاع النفط الى هذه المديات سيرفع اسعار المواد البتروكيماوية الى 8 اضعاف وستتوقف مصانع انتاج السيارات وتنخفض مشتريات الدول من مصانع الطائرات العالمية الامريكية والكندية والاوربية".

وكانت الطائرات الامريكية، قد استهدفت يوم الجمعة 3 كانون الثاني 2020، موكباً لقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس وثمانية أشخاص آخرين، بحسب ما ذكرت هيأة الحشد الشعبي.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، امس الجمعة، أن الجيش قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني، بناءً على توجيهات الرئيس دونالد ترامب، واصفة إياه "إجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

من جانبه، نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه بموقع "تويتر" صورة للعلم الأمريكي دون أي تعليق.

فيما علق المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، على اغتيال قاسم سليماني، قائلاً، إنه "شخصيّة مقاومة دوليّة، وإنّ جميع أنصار المقاومة يطالبون بالثأر لدمه، فليعلم جميع الأصدقاء والأعداء أيضاً، أنّ نهج الجهاد في المقاومة سيستمرّ بدوافع مضاعفة، وأنّ النّصر الحاسم سيكون حليف مجاهدي هذا المسار المبارك، فقدان قائدنا المضحّي والعزيز مرير لكنّ استمرار النّضال وتحقيق النّصر النهائي سوف يكون أشدّ مرارة على القتلة والمجرمين".

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عقب اغتيال سليماني، أن "الشعب الايراني وباقي الشعوب الحرة في المنطقة، ستنتقم للواء قاسم سليماني من الولايات المتحدة الامريكية المجرمة دون شك".

بجانبه، قال الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، تعليقاً على اغتيال سليماني وأبو مهدي المهندس في رسالة حصلت عليها (بغداد اليوم)، إن "زوال اسرائيل وطرد الأمريكان من المنطقة مقابل اغتيال سليماني والمهندس"، مضيفاً: "على كل المجاهدين المقاومين الجهوزية فأن القادم علينا فتح قريب ونصر كبير".

بدورها، أعربت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الجمعة (03 كانون الثاني 2020)، عن قلقها إزاء تصاعد التوتر في أعقاب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني على يد الأمريكيين، مطالبة الإدارة الأمريكية بإبلاغ الكونغرس على الفور بالوضع.