آخر الأخبار
راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت

مجلس الأمن القومي الإيراني يعقد اجتماعاً طارئاً لبحث اغتيال سليماني

عربي ودولي | 3-01-2020, 01:27 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أكد المتحدث باسم امانة المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني، كيوان خسروي، الجمعة (03 كانون الثاني 2020)، أن المجلس سيعقد اجتماعاً طارئاً إثر اغتيال قائد قوات "القدس" التابع للحرس الثوري، اللواء قاسم سليماني بقصف أمريكي في بغداد.

وقال خسروي في تصريح، إن "المجلس الاعلى للأمن القومي، سيعقد اجتماعاً طارئاً للبحث في العمل الاجرامي في الهجوم على السيارة التي كان يستقلها اللواء قاسم سليماني في بغداد، والذي ادى الى مقتله".

وكان الحشد الشعبي، قد أصدر، فجر الجمعة، بياناً أكد فيه اغتيال نائب رئيس هيأة الحشد ابو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس قاسم سليماني قرب مطار بغداد.

وذكر اعلام الحشد في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، قد استشهدا بغارة امريكية استهدفت عجلتهما على طريق مطار بغداد الدولي".

وبحسب مصادر أمنية، فإن المهندس وسليماني وصلا على متن طائرة من سوريا الى مطار بغداد، واثناء خروجهما منه، استهدفت العجلة التي كانت تقلهما، الى جانب مسؤول العلاقات في الحشد الشعبي، وعدد من مرافقيه العراقيين، وعددهم قرابة 4 أشخاص".

وفي منتصف ليل الخميس- الجمعة، سمع دوي انفجارات قرب مطار بغداد، فيما أكدت خلية الاعلام الأمني في بيان، أن مصدره هو وقوع 3 صواريخ كاتيوشا في محيط المطار الدولي.

بدوره نعى النائب والناطق السابق باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي، كلاً من نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي جمال جعفر (ابو مهدي المهندس) وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال الأسدي في بيان مقتضب، فجر الجمعة (3 كانون الثاني 2020) “عظم الله أجوركم بفقد القائدين الشجاعين الحاج سليماني والحاج المهندس وتغمدهم الله شهداء بواسع رحمته، وجزاهم عنا وعن سائر المسلمين خير الجزاء بما قدموا وعملوا”.

قبل ذلك، افاد مصدر امني، الجمعة، باستشهاد مسؤول تشريفات هيأة الحشد الشعبي مع عدد من مرافقيه في قصف مطار بغداد.

وقال المصدر لـ (بغداد اليوم)، ان "مسؤول تشريفات هيأة الحشد الشعبي محمد رضا استشهد مع اثنين من مرافقيه و3 ضيوف على الطريق الداخلي لمطار بغداد الدولي في القصف الذي تعرض له المطار".

وذكر الخبير الامني هشام الهاشمي، في تغريدة له على تويتر، ان "الذين تم استهدافهم على الطريق الداخلي لمطار بغداد، هم؛ من دائرة تشريفات الحشد الشعبي محمد رضا وحسن مقاومة ومحمد الشيباني، و3 ضيوف من الجنسية الإيرانية".