آخر الأخبار
بعد الحديث عن انها "نادرة".. ما تفاصيل الحالة الجوية التي يترقبها العراق الاسبوع المقبل؟ تغريدة جديدة للصدر السوداني يؤكد حرص الحكومة واهتمامها على متابعة جميع الملفات رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته القبض على (٥) متهمين لقيامهم باطلاق النار على الشرطة في بغداد

خشان: "حرب الولاءات" جعلت سماء العراق وارضه ’’بلا سيادة’’

عربي ودولي | 2-01-2020, 10:47 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص
أكد عضو مجلس النواب العراقي باسم خشان، الخميس 2 كانون الثاني 2020، أن "حرب الولاءات" بين الولايات المتحدة الأمريكية وايران، جعلت سماء العراق وارضه بلا سيادة.

وقال خشان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حرب الولاءات جعلت سماء العراق وارضه بلا سيادة، فالمواجهة الأمريكية – الايرانية مستمرة في العراق، والعراق هنا اصبح بلا سيادة بسبب هذه الحرب".

وأضاف، خشان أن "التظاهرات التي انطلقت امام السفارة الأمريكية، للأسف لم تكمل غياتها، ولا هي التي لم تخرج من الاساس، فهذه التظاهرات اثبت ضعف الموقف العراقي في الرد، على أمريكا، خصوصاً بعد مشاركة قادة القوى السياسية الكبيرة والمؤثرة في هذه التظاهرات، مع مستشار الامن الوطني".

وتابع أن "الرد كان يجب ان يكون حكومي – برلماني، وليس بهذه الطرق، التي بينت ضعف الموقف العراقي، فصاحب القرار السيادي، لا يعبر عن قراراه من خلال التظاهر، فهنا يعبر عن ضعف وغياب القرار السيادي".

وكان النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني وصف، الاربعاء 1 -1 -2020، السفارة الامريكية في بغداد بانها قاعدة عسكرية امريكية.
وقال الكناني في حديث، لـ( بغداد اليوم)، إن "تغريدة ترامب عن نقل معدات فتاكة وقوات الى السفارة الامريكية في العراق يعد اعترافا رسميا وصريح بانه هذه ليست سفارة وانما قاعدة عسكرية بهذا الحجم يوجد بها اكثر من 3 الالف موظف ومقاتلين ومطارات حسب التصوير".
واكد انه "يفترض من البرلمان والحكومة العراقية اتخاذ موقف من اجل سيادة العراق".
وبين الكناني ان "امريكا ليس لديها دليل على ان من ضرب قاعدة k1 في كركوك قوات الحشد ولم ينتظروا نتائج التحقيق وهذا التصعيد بسبب الخلافات بين القوى السياسية والتي سهلت التدخل الاجنبي".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال، الاربعاء 1-1-2020، إن إيران ستدفع "ثمنا باهظا" في حال وقوع أية خسائر في السفارة الامريكية ببغداد.

وغرد ترامب على حسابه في تويتر، ان "ايران ستدفع ثمنا باهظا جدا على خلفية الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد.. وهو تهديد وليس تحذيرا".

واضاف، ان "سفارة الولايات المتحدة في العراق كانت ولا تزال امنة، وتم نقل العديد من مقاتلي الحرب الكبار لدينا إلى جانب المعدات العسكرية الأكثر فتكا في العالم على الفور إلى الموقع".

وشكر ترامب، القادة العراقيين على "الاستجابة السريعة لحماية السفارة الأميركية في بغداد".

واندلعت أمام مقر السفارة الأمريكية في العراق، منذ صباح الثلاثاء، مظاهرات حاشدة احتجاجا على الضربات التي وجهتها الولايات المتحدة، الأحد الماضي، إلى مواقع لـ "كتائب حزب الله" في أراض حدودية للعراق وسوريا، وأسفرت عن مقتل 25 شخصا على الأقل، حسب تصريحات "الحشد الشعبي".

واتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران بالوقوف وراء "الهجوم" على السفارة، مهددا إيران بأنها ستتحمل "المسؤولية الكاملة" عن هذه الأحداث.

وشارك بالتظاهرات المنددة بالقصف الامريكية، أمام السفارة الامريكية، الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، والأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض، ونائبه أبو مهدي المهندس، ونائب الأمين العام لسرايا الخراساني، حامد الجزائري، فيما رفع عضو مجلس النواب، عن كتلة الصادقون النيابية، حسن سالم، علمي الحشد الشعبي وكتائب حزب الله على السياج الخارجي للسفارة.