آخر الأخبار
بدلاً من الكورية.. شركة اوكرانية تفوز بعقد "ضخم" لتطوير حقل غاز غربي العراق العفو الدولية: الذكاء الاصطناعي خطر على الانتخابات السوداني يعلن عن جملة من المشاريع الخدمية لمحافظة الانبار بعد الحديث عن انها "نادرة".. ما تفاصيل الحالة الجوية التي يترقبها العراق الاسبوع المقبل؟ تغريدة جديدة للصدر

الاعمار والاسكان تصادق على بيع قطع الأراضي للمواطنين

اقتصاد | 2-01-2020, 01:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

افاد مصدر مسؤول في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، الخميس (02 كانون الثاني 2020)، بالمصادقة على بيع قطع الأراضي للمواطنين، والتي تراكمت منذ أكثر من أربع سنوات.

ونقلت صحيفة "الصباح" العراقية الرسمية عن المصدر قوله، إن "المادة 25 من قانون بيع وايجار اموال الدولة تجيز لوزير الاعمار بيع الاراضي المخصصة للسكن بدون مزايدة ولمن لا يملكون سكناً شريطة عدم حصولهم على قطعة ارض او وحدة سكنية من الدولة".

وأضاف ان "الوزارة لديها معاملات للمواطنين متراكمة منذ اكثر من اربعة اعوام من دون انجاز، كاشفا عن تشكيل وزارته فريقا ضمن مكتب وزير الاعمار بنكين ريكاني من اجل وضع آلية سريعة للمصادقة على تلك المعاملات وحسب تسلسل ورودها الى مكتب الوزير".

واكد المصدر ان "اللجنة المشكلة انجزت تصديق جميع تلك المعاملات التي بلغ عددها الالاف"، مبينا في السياق نفسه ان القانون اوجب تشكيل لجان مختصة من اجل تقدير قيمة العقار فيها"، لافتاً إلى أن "تلك اللجان تضم ممثلين من الدوائر المختصة وهي: عقارات الدولة والتسجيل العقاري وضريبة العقار علاوة على الدوائر البلدية في المناطق كافة".

وأشار إلى أنه "تمت المصادقة على المحاضر الخاصة بالبيع لغاية نسبة 25 بالمئة كفرق اختلاف عن قيمة العقار المُقدرة، وذكر أن هذا جاء خدمة للمواطنين ومن اجل تيسير اجراءات حصولهم على قطعة ارض".