آخر الأخبار
الاستثمار النيابية: العراق سيصبح "ساحة لتسابق الشركات الاجنبية" - عاجل تحذيرات خطيرة لدواء شهير في العراق النقل تباشر باستعدادات تفويج الحجاج الى الديار المقدسة قضاء الهارثة.. دماء التلاميذ "ثمنا" لتحرير العراق من داعش واقامة خليجي 25 ! "لم يحصل منذ 40 عامًا".. منخفض ممطر نهاية شهر نيسان في العراق

نائب كردي يكشف عن مصير الاتفاقات بين بغداد واربيل: هذا موعد تنفيذها

سياسة | 1-01-2020, 12:38 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

أكد عضو برلمان اقليم كردستان عثمان كريم، الاربعاء 1 كانون الاول 2020، أن الاتفاق الذي تم توقيعه بين بغداد وأربيل سينفذ بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال كريم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاتفاق الذي تم توقيعه بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان يشمل إرسال 250 ألف برميل من النفط من قبل الإقليم مقابل إرسال بغداد 950 مليار دينار شهريا بما فيها الموازنة ورواتب الموظفين".

وأضاف أن "هذا الاتفاق لن يكون ساريا إلا بعد تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد لآن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال ولا يمكنها إرسال الأموال أو المصادقة على الموازنة، لكن هنالك مباحثات بأن يتم الإبقاء على إرسال حصة الإقليم من الرواتب واستقطاعها من حصته من الموازنة بعد إقراراها من قبل البرلمان".

وكان مصدر مطلع افاد، السبت (28 كانون الأول 2019)، بإن حكومة إقليم كردستان حصلت على جميع رواتب موظفيها لهذا العام، مبينا أن حكومة الإقليم تنتظر تشكيل الحكومة الجديدة، للتباحث معها بشأن موازنة 2020.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رواتب موظفي الإقليم لهذا العام ودعت في البنك المركزي بأربيل، بعد أن تم ارسالها من قبل وزارة المالية الاتحادية، وسيتم توزيعها على موظفي الإقليم في اليوم الخامس من شهر كانون الثاني"، لافتا إلى أن "حكومة الإقليم تنتظر تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، من أجل معرفة مصير موازنة 2020 التي ما تزال مبهمة".

وأضاف أن "وزارة المالية ستمضي تباعا بتوزيع رواتب شهر 11 و12 مطلع كل شهر من العام المقبل، ولكن لم يتم إرسال الأموال المخصصة لرواتب السنة المقبلة حتى الان، لعدم وجود أي اتفاق حتى الان مع الحكومة الاتحادية بهذا الشأن".

وكانت وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان، قد أعلنت، الخميس (5 كانون الأول 2019)، تسليم بغداد 250 ألف برميل من النفط بداية مطلع العام المقبل.

وقال وزير المالية في حكومة الإقليم، آوات شيخ جناب، في مؤتمر صحفي، إن "الاقليم اتفق مع بغداد بشأن النفط والموازنة والرواتب"، مشيرا الى ان "الاتفاق ينص على تسليم الاقليم كمية 250 ألف برميل من النفط يوميا الى شركة تسويق النفط (سومو)".

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان أكد الخميس (5 كانون الأول 2019)، أن الحكومة الاتحاديَّة اتفقت مع اقليم كردستان على ان يقوم الاخير بتسليم شركة (سومو) 250 ألف برميل يوميا من الخام المنتج هناك اعتبارا من 1 كانون الاول الجاري.

وأضاف ان "الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والاقليم وعليه اجريت مؤخرا زيارات عدة للوفد الكردي المفاوض لحسم هذا الملف، كان اخرها زيارتين تركز الحديث فيهما على الموازنة الاتحادية وأليات عملها وكيفية احتساب حصة الاقليم".

وأوضح الغضبان ان "الجانبين حددا التزامات الاقليم تجاه الحكومة الاتحادية والموازنة، لاسيما ان انتاج الاقليم  من النفط الخام حاليا يصل الى حدود 450 ألف برميل يوميا ومعظمه يذهب الى التصدير"، منوها بان "الاتفاق تم على ان يكون سقف الانتاج في الاقليم بحدود 450 ألف برميل لأن ذلك يؤثر في حصة العراق في (اوبك).