آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

بالوثيقة.. بغداد اليوم تنشر نص المادة 15 من قانون الانتخابات بعد تمريرها من قبل البرلمان

سياسة | 24-12-2019, 08:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

تنشر وكالة (بغداد اليوم) الإخبارية، اليوم الثلاثاء، نص المادة 15 من قانون الانتخابات بعد تمريرها خلال جلسة مجلس النواب اليوم. 

وافاد مصدر نيابي من داخل مجلس النواب في وقت سابق من، اليوم الثلاثاء، بتصويت البرلمان على المادة 15 من قانون الانتخابات.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب صوت على المادة 15 من قانون الانتخابات، الخاصة بالدوائر المتعددة داخل المحافظات، بعد جدل واسع اثارته هذه المادة بين مختلف القوى السياسية خصوصا الكردية منها".

وجاء في اهم فقرات المادة 15 من قانون الانتخابات: "تقسم الدوائر الانتخابية المتعددة في المحافظة الواحدة، يكون الترشيح فردياً ضمن الدائرة الانتخابية".

وأيضاً جاء في فقرات المادة 15 "يعاد ترتيب تسلسل المرشحين في الدائرة الانتخابية، وفقاً لعدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، ويعد فائزاً من حصل على أعلى الأصوات، وفق نظام الفائز الأول، وهكذا بالنسبة للمرشحين المتبقين".

كما تضمنت المادة 15 أيضا "في حال تساوي أي من المرشحين بعدد الأصوات، يتم اللجوء إلى القرعة، التي تقام بحضور المرشحَين".

وجاء ايضاً "إذا شغر أي مقعد في مجلس النواب، يحل محله المرشح الحائز على أعلى الأصوات في الدائرة الانتخابية".

وتضمنت الفقرات أيضا " تتكون الدوائر الانتخابية وفقاً للجدول الذي سيقره مجلس النواب لاحقاً، ويتم التصويت عليه".

هذا وشهدت جلسة التصويت على المادة 15 من قانون الانتخابات، (حذف الفقرتين ثانياً وثالثاً، وأعيد ترتيب الفقرات التي كانت قبل القراءة 8 فقرات).

نص المقترح السادس الذي تم اعتماده واصبح يمثل صيغة المادة المذكورة