آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

عضو بتحالف الصدر يتحدث عن ’’مفاجأة’’ يحضر لها صالح بشأن بديل عبد المهدي.. ستُعرف خلال 48 ساعة

سياسة | 23-12-2019, 05:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن سائرون، أمجد العقابي، ‏الاثنين ‏ (23‏ كانون الأول، 2019)، عن عزم رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم أو غداً إعلان مرشح مستقل لرئاسة الوزراء، سبق أن طرح اسمه في ساحات التظاهرات.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية عرف جيداً أن (سائرون) هي الكتلة الأكبر من خلال تفسير المحكمة الاتحادية يوم أمس، والتي بدورها قدمت كتاباً رسمياً وسريعاً إلى رئيس الجمهورية بتخويل ساحات التظاهر لاختيار مرشح رئاسة الوزراء".

وأشار إلى أن "رئيس الجمهورية كان متفهماً جداً لمطالب المتظاهرين وتعرض للضغط من تحالف البناء حول مرشحهم قصي السهيل وجرى يوم أمس جدل وشجار ما بين القادة حول ترشيح قصي السهيل إلى رئاسة الوزراء"، مؤكداً أن "برهم صالح رفض ترشيح السهيل وقال بانه لا يريد أن تسيل دماء الشعب العراقي وكان لديه استعداد لتقديم استقالته لحقن الدماء التي ستسيل في حالة ترشيح قصي السهيل".

واكد، إن "رئيس الجمهورية سيعلن اليوم او غدا عن قرار حاسم ويفاجئ به الجميع في موقف يحسب له مدى الحياة، عبر تقديم مرشح مستقل يرضى به الشعب العراقي ومعروف لدى العراقيين وليست شخصية سياسية".

يُشار إلى أن رئيس الجمهورية برهم صالح قد أرسل كتابين إلى رئاسة البرلمان وكتاباً الى المحكمة الاتحادية يطالبهم بتحديد الكتلة الأكبر.

وكان رد النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي بأن الكتلة الاكبر هي من أعلنت عن نفسها الكتلة الأكثر عدداً خلال الجلسة الأولى التي عقدها مجلس النواب.

وكانت المحكمة الاتحادية قد ردت يوم أمس على طلب رئيس الجمهورية برهم صالح بشأن "الكتلة النيابية الأكبر".

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح طلب من المحكمة الاتحادية العليا تحديد الكتلة الاكبر الوارد ذكرها في المادة (76) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005"، مضيفاً أن "المحكمة قد تلقت الطلب يوم الخميس المصادف (19/12/2019)، وبناء عليه عقدت المحكمة جلسة للنظر في الطلب، وذلك صباح يوم الاحد المصادف 22/12/2019، بكامل أعضائها".