آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

قيادي بحزب بارزاني: ممثلو الشيعة فشلوا بإثبات جدارتهم في الحكم.. هذا سبب الأحداث في الجنوب

سياسة | 15-12-2019, 11:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عبد السلام برواري، اليوم الأحد، أن التظاهرات التي تشهدها المحافظات ذات الأغلبية الشيعية تعني فشل ممثلي المكون الشيعي بإثبات جدارتهم في الحكم، فيما أشار إلى أن ما يحدث تلك المحافظات يأتي من عدم الاستعداد لمناقشة مفهوم الفيدرالية التي يدعو إليها الكرد.

وقال عبد السلام برواري، في ملتقى النجف أربيل الذي عقد اليوم إنه "يجب أن لا نُستفز فالذين يقومون بالتظاهر أكثرهم عراقيون شيعة، المحافظات التي تشهد تظاهرات هي ذي غالبية شيعية، هذا ليس انتقاصاً أو اتهاماً، هذا يعني الذين يمثلون المكون الشيعي في العراق فشلوا أن يثبتوا حتى لناخبيهم بأنهم جديرون بالحكم، هذا رفض لمنطق الحكم، هذا هو الأساس في تصوري".

وأضاف برواري، أن "المهم بالنسبة لي هو البحث عن أسباب هذه التظاهرات ونحللها حتى نستطيع أن نخرج بفهم وحل لها"، موضحاً "أما إذا ركزنا بالنتائج وما نراه لم نستطع مساعدة أنفسنا، لأنه لا نعرف ما السبب وراء اندلاعها".

وتابع، أن "الاسباب التي جعلت الناس تخرج في التظاهرات، هو الفشل في تحقيق أبسط الحقوق والخدمات، الأمر الذي أدى إلى أن تفكر الناس كما يفكر إصحاب الستر الصفراء في أوربا".
وحذر برواري من الأحداث بقوله: "لذلك أتصور التطور الأخير الذي حصل في التظاهرات خطير جداً، وهو ليس معبراً عن رغبة المتظاهر المتواجد في الساحة المطالبة بتغيير الدستور، فالعقلية التي تسير عليها التظاهرات هي إلغاء الدستور و إلغاء ما حدث بعد 2003".

وأشار إلى أنه "من خلال هذا أنا متابع  وأسأل في كثير من المواضيع، هذه النغمة المعادية للكرد ومحاولة جعل الكرد شريكاً في مأساتهم خطرة بالنسبة لي، بالتأكيد خلفها أناس شوفونيون ليس المتظاهرين أنفسهم".

وأوضح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن "ما يحدث الآن في المحافظات الجنوبية ذي الغالبية الشيعية هو عدم الاستعداد لمناقشة مفهوم الفيدرالية التي يدعوا إليها الكرد، العراق بلد مصطنع رسمته أيدي فرنسية بريطانية، لا يمكن أنى يبقى موحداً الا بالديكتاتورية والقمع أو بالفدرالية، هذا هو الحل إخوتي".