آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

نائب عن سائرون يدعو المتظاهرين لتقديم ’’مرشحهم’’ لخلافة عبد المهدي: كتلتنا لن تصوت للسوداني

سياسة | 15-12-2019, 03:48 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رأى النائب عن تحالف "سائرون"، رعد المكصوصي، الأحد (15 كانون الأول 2019)، أن الشعب العراقي يريد رئيس مجلس وزراء مستقلا لا مستقيلا، ولذا فإن "سائرون" لن يصوت مطلقاً على "مرشح الكتل السياسية" لمنصب رئيس الوزراء، النائب محمد شياع السوداني.

وقال المكصوصي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "موقف تحالف سائرون ثابت ولن يتغير فيما يخص شخصية رئيس مجلس الوزراء المقبل".

وأضاف، أن "الشعب العراقي وخصوصاً في ساحات الاحتجاج يطالبون بأن يكون رئيس مجلس الوزراء المقبل مستقلا لا مستقيلا ولا ينتمي لأي حزب سياسي".

وبين، أن "الكتلة الأكبر اليوم هو الشعب ومن ثم هو من يختار ويرشح اسماً لتولي هذا المنصب"، لافتاً إلى أن "الوقت المتبقي ضيّق، لذا على المتظاهرين تقديم مرشحيهم إلى رئاسة الجمهورية".

وأوضح، أن "السوداني لا يمكن أن يمرر داخل مجلس النواب، ونحن كسائرون لن نصوت علي أي مرشح خارج ساحات الاحتجاج".

وفي غضون الأيام الماضية، تداولت وسائل اعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، اسم وزير العمل السابق، محمد شياع السوداني، بوصفه مرشحا طرحته الكتل السياسية لرئاسة الوزراء بديلاً عن المستقيل عادل عبد المهدي، فيما عزز السوداني، هذه الأنباء، بإعلان الجمعة (13 كانون الأول 2019) استقالته من حزب الدعوة الاسلامية رسمياً، ومن ائتلاف دولة القانون.

وقال النائب عن كتلة سائرون، محمد الغزي، اليوم، إن تحالفه سيؤيد من يتفق عليه المتظاهرون لمنصب رئيس الوزراء، بديلا عن المستقيل عادل عبد المهدي.

وذكر الغزي، في بيان: "نحن إذ نلتزم الالتزام الكامل بكل ما من شأنه أن ينصف الشعب العراقي المظلوم نعلن وبكل فخر أننا سنقف بالرفض بوجه أي مشروع لتنصيب شخصية حزبية أو متسنمة لمنصب سابق لمنصب رئيس الوزراء كما نرفض وبشدة تمرير كل من لا تنطبق عليه شروط المتظاهرين".

فيما أكد النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، السبت (14 كانون الأول 2019)، أن تحالفه يرفض ترشيح أية شخصية سياسية متحزبة غير مستقلة وتكنوقراط لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال فاخر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "كتلة سائرون تنازلت عن استحقاقها الانتخابي ككتلة أكبر للشعب العراقي وليس للأحزاب والكتل السياسية التي يرفضها الشارع".

وأضاف أن "كلمة الجماهير في ساحات الاحتجاج هي من ستقرر وهي الكلمة العليا، وسنكون صوتهم تحت قبة البرلمان في حال تم عرض أي شخصية لتولي المنصب ما لم تنسجم مع مطالب ومتطلعات الشارع العراقي".

وأكد النائب عن كتلة سائرون النيابية سعد مايع الحلفي، في وقت سابق من يوم أمس، أن الأحزاب المتحاصصة عملت على تكريس مبدأ تقاسم السلطة وتدوير الشخصيات التي تشوبها شبهات فساد في تحد معلن لإرادة الشعب.