آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

الأسدي: مرشح رئاسة الوزراء سيحسم قبل انتهاء المدة الدستورية.. هذا الاسم هو الأقرب

سياسة | 15-12-2019, 02:27 |

+A -A

أعلن القيادي في تحالف "الفتح"، رئيس كتلة "سند" أحمد الأسدي، قرب حسم مرشح رئاسة الوزراء، بالتزامن مع بقاء أيام قليلة على انتهاء المهلة الدستورية لاختيار بديل رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وقال الأسدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن الاجتماعات بشأن اختيار رئيس الوزراء البديل، ما زالت متواصلة، وسيتم حسم المرشح "قبل انتهاء المدة الدستورية".

وأشار الأسدي إلى أن المهلة الدستورية "ستستمر ليوم الخميس أو الجمعة" المقبلين.

وبشأن المرشح الأقرب للمنصب، قال الأسدي إن "محمد شياع السوادني هو المرشح الأقوى، ولكن الاسم لم يحسم بعد".

وفي غضون ذلك، قال النائب عن تحالف "الفتح" عباس الزاملي، الأحد (15 كانون الأول 2019)، إن تحالفه سيقدم مرشحه لرئاسة الحكومة خلال اليومين المقبلين، مرجحاً طرح السوداني كمرشح رسمي.

وقال الزاملي في تصريح صحفي، إن "كتلة الفتح ستسمي مرشحها لرئاسة الحكومة خلال اليومين المقبلين قبل إرساله إلى رئيس الجمهورية لتكليفه".

وأضاف، أن "الامر ما يزال غير محسوم بين الكتل والاطراف السياسية لاختيار شخصية قادرة على تحقيق النجاح في المرحلة القادمة"، معترفاً أن "التكليف غاية في الصعوبة لكنه سيحسم قبل نهاية المهلة الدستورية".

واكد الزاملي، أن "تكليف رئيس الجمهورية لمرشح رئاسة مجلس الوزراء سيكون قبل يوم الخميس المقبل"، متوقعاً "تقديم محمد شياع السوداني رئيساً للوزراء".

يُشار إلى أنه في بداية شهر كانون الاول الجاري وافق مجلس النواب بالأغلبية على طلب استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي الذي قال إنه يسعى بذلك إلى الحيلولة دون انزلاق البلاد إلى مزيد من العنف والفوضى.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الاعلام انباء تفيد بقرب تكليف شخصيات سياسية عديدة لرئاسة الحكومة المقبلة، آخرها النائب محمد شياع السوداني.