آخر الأخبار
مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية

نائب عن سائرون: رئيس الوزراء الجديد سيكون من خارج العملية السياسية

سياسة | 13-12-2019, 02:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون ستار العتابي، الجمعة (13 كانون الأول 2019)، أن ابتعاد تحالفه عن الترشيح لرئيس وزراء جديد مطلب يرضي الجميع، فيما أشار الى أن المرشح الجديد سيكون من خارج العملية السياسية

وقال العتابي في تصريح صحفي، إن "تنازل تحالف سائرون عن اختيار رئيس الوزراء حسب استحقاقه الدستوري، جاء لتعاطفه مع مطالب المتظاهرين والشعب العراقي".

وأضاف أن "مواصفات رئيس الوزراء المقبل حددت بألّا يكون تابعاً لجهة حزبية ولم يعمل ضمن العمل السياسي سابقاً، وأن يكون مستقلاً، وألّا يكون من مزدوجي الجنسية".'

وتابع أن "ابتعاد تحالف سائرون عن تقديم مرشح لرئيس الوزراء مطلب يرضي الجميع كون تسمية رئيس الحكومة يجب ابتعادها عن الفئوية والحزبية، وان يكون شخصاً مستقلاً وحراً في اختيار كابينته الوزارية كي يتمكن من أداء مهامه بدون ضغوط".

وكان النائب عن تحالف الفتح، سناء الموسوي، كشفت الخميس (12 كانون الأول 2019)، سبب رفض تحالفها تسمية رئيس الوزراء الجديد من قبل المتظاهرين المعتصمين في ساحة التحرير وباقي الساحات في البلاد.

وقالت سناء الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك اليات دستورية وقانونية لاختيار رئيس الوزراء، الكتلة الاكبر في مجلس النواب، هي من تبحث باسم المرشح لرئيس الجمهورية، ومن ثم هو يقدمها للبرلمان لمنحها الثقة".

وتساءلت الموسوي: "هل المتظاهرون يمثلون كل المجتمع العراقي؟"، مبينة أن "الشعب العراقي أكثر من 36 مليون انسان، ونحن في مجلس النواب نمثل أكثر من عشرة مليون مواطن".

وتابعت: "لن تضيق على الكتل السياسية بشأن اختيار رئيس الوزراء جديد، حتى يتم الذهاب إلى المتظاهرين، والذين لديهم مطالب وشروط على اختيار رئيس الوزراء، والكتل تعمل على تلبية مطالبهم وشروطهم".

وأشارت النائب عن تحالف الفتح، إلى أن تحالفها "ليس الوحيد الذي يعارض فكرة اختيار رئيس الوزراء من قبل المتظاهرين، فكل القوى ترفض ذلك، وهو اجراء غير دستوري وقانوني، ونحن نتبع الطرق الدستورية".