آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

خبير يوضح: من شارك بحادثة الوثبة ستطبق عليه احدى هاتين العقوبتين وفق القانون العراقي

سياسة | 12-12-2019, 11:27 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أوضح الخبير القانوني، حيان الخياط، الخميس 12-12-2019 الموقف القانوني لحادثة ساحة الوثبة، صباح اليوم الخميس، والعقوبة القانونية للقتل والتمثيل بالجثث، حسب القانون العراقي.

وقال الخياط، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "القانون العراقي نص على حق الدفاع الشرعي عن النفس، وسمح بالقتل إذا أريد به دفع فعل قد يؤدي إلى موت انسان"، مشيراً إلى أن "تقدير ذلك يعود إلى المحاكم التي يجب أن تحقق في توافر شروط الدفاع الشرعي".

وعن أحداث ساحة الوثبة صباح اليوم، أكد الخياط، أن "تشويه جثة المجني عليه والتمثيل بها، يعاقب عليه بحسب القانون العراقي، بالإعدام أو السجن المؤبد للجاني".

وكان متظاهرو ساحة التحرير، قد أصدروا، في وقت سابق من اليوم، بيانا بشأن حادثة ساحة الوثبة وسط بغداد، مبينين أنها تندرج ضمن مخطط لتشويه صورة التظاهرات.

وجاء في البيان الذي حصلت عليه (بغداد اليوم)، :"نحن خرجنا سلميين من اجل الإصلاح وحقن الدماء ووضع المجرمين بيد القضاء، خرجنا من اجل اعادة لكل شيء وضعة الطبيعي، خرجنا من اجل أن نعيش بسلم وسلام، خرجنا ونحن رافعين شعار السلمية، راهنا عليها كثيراً وسنراهن وستكون هي شعارنا الدائم"، مشيرا إلى أن "ما حدث اليوم في ساحة الوثبة جريمة يدينها المتظاهرين وتدينها الانسانية والأديان ويعاقب عليها القانون".

وأضاف أنه "(وفق شهود عيان من المدنيين والقوات الأمنية) قام أحد الاشخاص من سكنة منطقة ساحة الوثبة وهو تحت تأثير المخدرات بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين وقتل عدد منهم، دون أي تدخل من القوات الأمنية، وما دفع البعض الى مهاجمة منزله وحدث ما حدث، امام رفض تام من قبل المتظاهرين السلميين لجميع الأفعال هذه".

وأردف البيان: "نحن لا نحاسب نحن نطالب المؤسسات المعنية (القوات الأمنية والقضاء) لمحاسبة السراق والمجرمين، ولا يمكن أن نسمح بتشوية صورة ثورتنا البيضاء".

واختتم البيان قائلا: "نعلن براءتنا نحن المتظاهرين السلميين مما حدث اليوم صباحا في ساحة الوثبة، ونعلن براءتنا ايضا من أي سلوك خارج نطاق السلمية التي بدأنا بها وسنحافظ عليها إلى تحقيق آخر مطالبنا الحقة".

وقامت مجموعة من المتظاهرين في وقت سابق من اليوم بتعليق شخص قيل عنه إنه "مندس"، على عمود كهرباء في ساحة الوثبة وسط بغداد.

وقال مصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الشخص الذي تم تعليقه قام بمهاجمة المتظاهرين وأطلق النار عليهم"، مبيناً أن "المتظاهرين وجدوا داخل منزله القريب من ساحة الوثبة أسلحة نارية و رمانات يدوية وكاتم للصوت".