آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

خبير اقتصادي: العراق يستورد المواد الطبية من 50 دولة!.. القطاع الخاص لا ينتج اكثر من 1%

اقتصاد | 11-12-2019, 12:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، الأربعاء، عن حجم استيراد العراق من المواد الطبية خلال العام الماضي، مشيرا الى ان القطاع الصناعي الطبي العراقي لا يشكل اكثر من 1% من مجمل احتياجات العراق للمواد الطبية.

وذكر العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "حجم استيراد العراق من المواد الطبية خلال عام 2018 بلغ اكثر من 1.7 مليار دولار"، موضحا "حيث احتلت الادوية الحصة الاكبر بواقع 84% من قيمة الاستيرادات".

وبين "وتنوعت دول الاستيراد لتبلغ اكثر من خمسين دولة احتلت الامارات العربية المتحدة المركز الاول كاكثر بلد مصدر للمواد الطبية وبواقع 46% من قيمة مجمل تصدير اكثر 15 بلد ثم المملكة المتحدة بواقع 10%ثم تركيا فايران".

ولفت الخبير الاقتصادي، ان "القطاع الصناعي الطبي العراقي ما زال ضعيفا ولا يشكل اكثر من 1% من مجمل احتياجات العراق للمواد الطبية المختلفة".

وتابع انه "بالرغم من توفر الكثير من مصانع المواد الطبية الا ان ضعف التسويق وعدم الاهتمام بجودة المنتوجات حال من قدرتها على التنافس مع المواد الطبية المستوردة حتى في ابسط مودها مثل الشاش الطبي ومواد الاسعاف الأولية".

وأشار الى ان "الصناعة الدوائية يمكن ان تكون عاملا مهما في رفد الاقتصاد العراقي بفرص العمل المباشرة وغير المباشرة والمساهمة في نمو الاقتصاد العراقي غير النفطي".