آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

قرى الوادي الاخضر في ديالى لا تعرف النوم ليلاً.. صراع من اجل البقاء

محليات | 5-12-2019, 12:10 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى
في اطراف قرى شيخ بابا تنتشر بساتين شاسعة ومترامية لمئات الدونمات لتشكل ما يسميها البعض بالوادي الاخضر الكبير والذي تنتشر فيه 8 قرى مترامية تشكل بسكانها عراقا مصغرا بمكوناتها واطيافه التي عاشت لعقود طويلة في تاخي وسلام دائم.

قرى شيخ بابا والتي تمثل جزءاً كبيراً من ريف ناحية جلولاء كبرى النواحي المحررة في ديالى يعيش منذ اشهر في صراع دام مع خلايا داعش التي تحاول الهمينة والسيطرة على المنطقة بسبب موقعها الاستراتيجي من خلال شن هجمات متكررة استهدفت بالاساس المزارعين الذين يشكلون 70% من القوى العاملة.

منذر حسن شاب من اهالي قرى شيخ بابا قال في حديث لـ( بغداد اليوم)، ان "سر صمود قرى شيخ بابا في وجه داعش رغم شن قرابة 30 هجوما خلال الاشهر الماضية من خلال اطلاق نار مباشر او قنص او تفجير عبوات ناسفة عن بعد هو احزمة الشباب وهي عبارة عن مفارز مسلحة شكلها الاهالي بالتنسيق مع قوات الجيش للانتشار في نقاط مرابطة محددة لمنع اي تسلل ومواجهة ودرء مخاطر الارهاب".

واضاف حسن، ان "قرى شيخ بابا لا تعرف النوم وهي في حالة صراع دامي مع داعش ورغم ما لحق بها من خسائر الا انها لا تزال تقاوم حتى الان".

من جهته، أكد سيف احمد من اهالي شيخ بابا أن "موقع القرى الاستراتيجي القريب من زور شيخ بابا المعقل الرئيسي لخلايا داعش جعلها في قلب اولويات التتظيم لذا كان يزيد من زخم هجماتها لدفع الاهالي للرحيل ولكنه فشل في تحقيق مبتغاه".

واضاف احمد، ان "شباب اهالي قرى شيخ بابا يحملون السلاح ليلا وينتشرون في الارجاء ضمن قواطع محددة فيما يبقى المسنين في المنازل مع العوائل وهم يحلمون السلاح لدعم الشباب في حالة اي طارى".

فيما اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي لـ (بغداد اليوم)، ان "داعش يرى في قرى شيخ بابا هدف رئيسي لتحركاته لاسباب عدة انه لديه ثار مع الاهالي كونهم نجحوا في قتل العديد من قادته خلال الاشهر الماضية كونهم اصحاب موقف رافض للتطرف بالاضاف الى ان موقع القرى الاستراتيجي دفعت التنظيم لزيادة وتيرة هجماته".

وبين العزاوي، ان "اهالي شيخ بابا يقاتلون دون دعم حقيقي من قبل الحكومة ويساندون قوات الجيش في اي تعرض او هجوم بل يشاركون في اغلب الواجبات خاصة الخطيرة منها في اقتحام اوكار التنظيم والاشتباك معه وقدموا العديد من الشهداء والجرحى".

واكد انه "قدم طلبات رسمية لوزارة الدفاع بضرورة تعزيز محور الشيخ بابا لانه يمثل هدف ستراتيجي للامن على مستوى ديالى لان اي اختلال به سيؤدي الى مسار تسلل جديد لداعش يمتد من البحيرة الى شيخ بابا ومنها الى مناطق اخرى".