آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

حزب الدعوة يعلق على تظاهرات اليوم ويدعو الجماهير الى الاستمرار بالمشاركة الواسعة

سياسة | 5-12-2019, 09:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق حزب الدعوة الاسلامية، الخميس 5 كانون الاول 2019، على التظاهرات التي نظمت اليوم، وفيما دعا الجماهير الى الاستمرار بالمشاركة الواسعة، طالب القوى السياسية كافةً بالاستعجال في اختيار رئيس وزراء كفوء وقادر ومقبول سياسيا وشعبيا لتشكيل حكومة.

وقال الدعوة في بيان، "زحفت الجماهير المؤيدة للمرجعية الدينية العليا  والتظاهرات السلمية الإصلاحية  الى ساحة التحرير ببغداد  وهي تصدح بالشعارات التي تدعم التغيير والتجديد ومحاربة الفساد ، وتندد بالتخريب والمندسين، وتؤيد المطالَب المشروعة للمتظاهرين في الوسط والجنوب، وتؤكد على ان الاصلاح مهمة وطنية داخلية تنهض بها قوى الشعب بكل شرائحه وقواه السياسية والاجتماعية والعشائرية وبتوجيه ورعاية من المرجعية الدينية العليا وتعاون كل الخيرين من أبناء هذا الوطن الحبيب، وتظافر جهودهم".
وأضاف، "اننا ندعو جماهيرنا وانصارنا  الى المشاركة الفاعلة والواسعة في هذه التظاهرات السلمية، التي تعبر عن آمال وتطلعات شعبنا في العدالة الاجتماعية والعيش بكرامة والتمتع بخيراته والتنعم بأفضل الخدمات"، مبينا أن "حزب الدعوة الاسلامية يحيي عشائرنا الغيورة ومبادرتها التي درأت انفجار بركان الدم ، بصولتها الشجاعة التي استحضرت من خلالها تاريخها المجيد وقيمها الأصلية ، ونزلت الميدان بقوة  واستطاعت ان تفصل بين السلميين والمندسين، وحافظت على السلم الأهلي والاستقرار في المدن والمحافظات".
وتابع الدعوة، "كما ونشيد بدور الأجهزة الامنية والقوات المسلحة التي التي تحملت الضغوطات الهائلة وصبرت على الاذى في اثناء اداء واجباتها في تطبيق القانون وحماية موسسات الدولة والممتلكات والمتظاهرين السلميين، ونقدر عاليا دور مرجعيتنا الدينية العليا وحرصها على وأد الفتنة في مهدها وتبني المطالَب المحقة للمتظاهرين السلميين والدفاع عنهم، والضغط لتحقيق ما يصبون اليه من تغييرات في السلطة التنفيذية والتشريعية، وتبقى هذه المرجعية الرائدة  والرشيدة حصن الامة المنيع والمدافع الحريص عن مصالح الشعب العليا وحامي وحدتها الوطنية ، وكان لمواقفها وتوجيهاتها القيمة الدور الأساس في عبور الازمات".

ودعا حزب الدعوة، "القوى السياسية كافةً الاستعجال في اختيار رئيس وزراء كفوء وقادر ومقبول سياسيا وشعبيا لتشكيل حكومة تنهض بالمهام الموكلة اليها وتستجيب لمطالب المتظاهرين المشروعة وضمن سقف زمني تتعهد فيه القوى السياسية والشعبية بدعم جهود الحكومة الجديدة"، مختتما بيانه بالقول: "عليه نهيب بمجلس النواب الى تكثيف جهودها في سبيل إقرار قانون الانتخابات والمفوضية".

وفي وقت سابق من اليوم، توافد آلاف المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط بغداد واغلب المحافظات العراقية، هاتفين "نحن الوطن"، كما رفع آخرون شعارات مؤيدة للمرجع علي السيستاني.