آخر الأخبار
النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام هل ناقش اردوغان مع القيادات السياسية السنية "انتخاب رئيس البرلمان"؟ نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الفيتنامي في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا إيران تفتح مركزاً تجارياً متخصصاً بالبناء والتشييد في العراق

عضو بالديمقراطي: سنرفض تنصيب أي قائدٍ عسكريٍ رئيساً للوزراء بدلاً عن عبد المهدي

سياسة | 5-12-2019, 06:13 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، الخميس (05 كانون الأول 2019)، عن موقف الكرد من تنصيب قائد عسكر رئيسا للوزراء، بدلا من رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.

وقال باجلان في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الكرد عانوا كما باقي مكونات الشعب العراقي من حكم العسكر، لذا فأنهم لا يريدون تكرارها مرة أخرى، الامر الذي يجعلهم يقفون بالضد من تنصيب أي قائد عسكري بدلا عن عبد المهدي".

وأضاف أن "العسكر لا يعرفون سوى لغة القوة، والعراق بلد متعدد الطوائف والقوميات، مما يجعله بحاجة إلى قيادة مدنية تتعامل مع الجميع بدبلوماسية عالية في وقت الأزمات"، لافتا إل أن "الحكم العسكري بات لا يتناسب مع الواقع العراقي".

وكان النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، كشف الاحد 1 كانون الاول 2019، حقيقة ترشيح الفريق عبد الوهاب الساعدي كرئيس للحكومة العراقية الجديدة باقتراح نيابي خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

وقال فاخر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تحالف سائرون هو الكتلة الاكبر وقد تنازل عن حقه للشعب العراقي، بالتالي يجب ان يختار رئيس الوزراء المقبل من داخل ساحات الاعتصام". 

وأضاف أنه "في حال قررت الكتل ترشحي بعض الشخصيات بكل تأكيد سيتم رفضها، وسننتظر مرشح الشعب العراقي، لاختيار رئيس وزراء مستقل ووطني بعيدا عن المحاصصة الطائفية والسياسية". 

واشار فاخر الى أنه "لم تطرح أية كتلة سياسية داخل مجلس النواب اسم الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي كمرشح لتولي منصب رئيس الوزراء المقبل كما تداولته بعض المواقع".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، نبأ عن طرح اسم الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لتولي منصب رئاسة الوزراء خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي لامتصاص نقمة الشارع وانهاء التظاهرات الشعبية الحالية التي اشترط فيها المحتجون تسمية رئيس حكومة جديد لا يملك تاريخاً سياسياً وغير مرتبط بالاحزاب.