آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

كتلة النهج: بيان الدفاع بشأن جميل الشمري اساءة بالغة واستخفاف بمشاعر ذوي الشهداء

سياسة | 4-12-2019, 14:42 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وصف رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، الاربعاء، بيان وزارة الدفاع بشأن جميل الشمري، بانه اساءة بالغة واستخفاف بمشاعر ذوي الشهداء والجرحى.

وقال طعمة في بيان، "نستنكر بشدة بيان وزارة الدفاع حول مجزرة الناصرية والذي تضمن اساءة بالغة واستخفاف بمشاعر ذوي الشهداء والجرحى الذين سقطوا جراء القمع الظالم في جريمة مروعة اهتزّ لها وجدان العراقيين من اقصاه الى أقصاه".

وأضاف، "لا يمكن لجهة حكومية تحترم نفسها ان تطلق مثل هذه التصريحات التي تدافع عن قتلة ارتكبوا فاجعة أليمة كادت ان تعصف بأمن المحافظة والسلم المجتمعي لمجمل البلاد".

وتابع أن "من يجامل ويداهن على حساب مآسي والام المظلومين والمحرومين ويبرر سفك الدماء البريئة ويدافع عن المتورطين بإراقتها فانه يؤسس لمنهج استبدادي مرفوض ومدان بكل المقاييس والمعايير".

وأصدرت وزارة الدفاع في وقت سابق من الاربعاء، بياناً بشأن مهاجمة الفريق الركن جميل الشمري اعلامياً حسب تعبيرها، مؤكدة، أنه "كُلف بواجب في خلية الازمة في محافظة ذي قار وأصدر أوامر بعدم إطلاق النار".

وذكر اعلام الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الوزارة تتابع بقلق الهجمة الاعلامية الشرسة ضد كبار القادة والضباط، الذين يشهد تاريخهم العسكري بالبطولة والشجاعة، ودفاعهم عن ارض العراق ضد التهديدات، التي تستهدف الامن والاستقرار في ربوع بلدنا العزيز".

وأضاف البيان، أن "الوزارة تود ان توضح ان ما حصل بالضبط من هجمة إعلامية، استهدفت الفريق الركن جميل الشمري حيث انه كلف بواجب في خلية الازمة لمحافظة ذي قار وفور وصولة باشر بعدة اجتماعات وأصدر اوامره المشددة والمثبتة رسميا بعدم اطلاق النار وهذا ما تكلم به شفويا واصدره تحريريا الى كل القوات الامنية في المحافظة وتم تسليم الامر لحد مستوى امر فوج اضافة الى التبليغ والتأكيد على حماية المتظاهرين وساحات الاعتصام".

ودعت الوزارة "الجميع الى توخي الدقة واستبيان الحقائق قبل إطلاق التهم مع تأكيدنا على حرمة الدم العراقي وبنفس الوقت لن نسمح بتسقيط القادة والضباط وعموم المؤسسة العسكرية من جهات معادية لا تريد لهذا البلد التقدم والرفاه".

وأشار البيان الى أنه "بهذه المناسبة تدعو الوزارة كافة الاخوة المتظاهرين الى احترام القانون والنظام والحفاظ على سلمية التظاهرات والتذكر بان منتسبي القوات الامنية هم اخوانهم وابنائهم ومستقبلهم مصيرهم واحد".

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أصدر يوم السبت الماضي أمر قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت بقتل متظاهرين في المحافظة.

واتهم متظاهرو وشيوخ عشائر ذي قار الفريق جميل الشمري رئيس خلية الأزمة في المحافظة بمسؤوليته على قتل المتظاهرين وإصابة عدد منهم باعتباره رئيس الخلية.