آخر الأخبار
بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليح" انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة لعب 58 ساعة متواصلة.. نيجيري يحطم رقمًا قياسيًا بالشطرنج

العمليات المشتركة تكشف آلية التحقيق بأحداث ذي قار ومستشار عبد المهدي يقدم تعهداً

سياسة | 4-12-2019, 15:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشفت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الأربعاء (4 تشرين الثاني، 2019) عن آلية عمل اللجان العسكرية المعنية بالتحقيق في الأحداث الأخيرة في محافظة ذي قار، والتي أدت إلى مقتل وإصابة مئات المتظاهرين هناك، فيما تعهد رئيس اللجنة المستشار العسكري لرئيس الوزراء الفريق الركن خالد حمود بـإعلان النتائج للرأي العام.

وقال الناطق باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي، في تصريحات لوكالة الانباء العراقية الرسمية ، إن "هناك لجانا متعددة من البرلمان واخرى من وزارة الدفاع والداخلية وكذلك من رئيس الوزراء للتحقيق في الاحداث الاخيرة في ذي قار".

وأوضح، أن "المعايير التي اعتمدتها اللجان هو الحديث مباشرة مع الجهات ذات العلاقة سواء كانت جهات امنية اوشعبية من متظاهرين او عشائرية ومن ذوي الشهداء".

بدوره أكد رئيس اللجنة المستشار العسكري لرئيس الوزراء الفريق الركن خالد حمود جبار ، إن "اللجنة  ستكتب تقريراً نهائياً يعرض على رئيس الوزراء بعد الاستماع الى جميع الأطراف".

وأضاف حمود للوكالة الرسمية أن "اللجنة استمعت الى شهادات الضباط وسوف تكون شفافة وتكشف كل تفاصيل ما جرى في المحافظة خلال الأحداث الأخيرة أمام الرأي العام" مؤكداً أن "دور الإعلام مهم في نقل الحقيقة من دون تزييف".

وشهدت محافظة ذي قار احتجاجات شعبية كبيرة وصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمنية تخللت سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى خلال يومي الخميس والجمعة في الأسبوع الماضي، قبل أن تدخل عدداً من شيوخ ووجهاء محافظة ذي قار، لتهدئة الأوضاع الأمنية.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء ( 4 كانون الأول 2019)، أفاد مصدر طبي في محافظة ذي قار، باستشهاد متظاهر في الناصرية متأثراً بجراحه نتيجة اصابته بطلق ناري في الرأس.