آخر الأخبار
رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو - عاجل تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية

نائب عن الفتح يوضح: هذه حقيقة تواجد سليماني ببغداد.. تسمية رئيس الوزراء بيد طرف داخلي وحيد

سياسة | 4-12-2019, 08:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضح القيادي في تحالف الفتح، النائب حنين قدو، الأربعاء (04 كانون الأول، 2019) حقيقة تواجد قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في العراق للمشاركة في تسمية رئيس الوزراء الجديد.

وقال قدو، لـ(بغداد اليوم)، إن "الحديث عن وجود قاسم سليماني في بغداد وقيادته الحوارات السياسية غير دقيق"، مؤكدا ان "وجود سليماني في بغداد او في الاجتماع ليس له اي تأثير على العملية السياسية، فالمحرك الاساسي الان هو الشارع العراقي المنتفض، وسليماني ليس له اي تأثير بالعملية السياسية او على القوى السياسية".

وبين ان "حل ما يمر به العراق الان ليس بيد ايران او أمريكا، حتى تحل الازمة بتدخل دولي او وساطة دولية، فاللاعب الاساسي والضاغط هو الشارع العراقي، والقوى السياسية سوف تخضع لمطالب الشارع العراقي في نهاية المطاف".

وفي وقت سابق، أفادت وكالة فرانس برس، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن "قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، "موجود في بغداد للدفع باتجاه ترشيح إحدى الشخصيات لخلافة عبد المهدي".

وأضافت، أن "مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني الشيخ محمد كوثراني، يلعب أيضا دورا كبيرا في مسألة إقناع القوى السياسية من شيعة وسنة في هذا الاتجاه".

وقبل مجلس النواب، الأحد (ض كانون الأول 2019) استقالة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، فيما خول رئيس الجمهورية، برهم صالح، بتكليف رئيس وزراء جديد.

وبدأت الكتل السياسية، بعقد اجتماعاتها، لطرح مرشحيها لمنصب رئيس الوزراء، منذ عشية يوم الجمعة الماضية، بعد أن اعلن عبد المهدي انه سيقدم استقالته.