آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

نواب يوجهون طلباً لرئيس الجمهورية: هذه مواصفات رئيس الوزراء الجديد

سياسة | 4-12-2019, 08:03 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشف النائب في تحالف سائرون رياض المسعودي، الاربعاء 4 كانون الاول 2019، أن مجموعة من النواب ارسلوا طلبا الى رئيس الجمهورية، برهم صالح، يوضحون فيه مواصفات رئيس الوزراء الجديد.

وقال المسعودي في تصريح نشره موقع "الهيأة السياسية للتيار الصدري"، إن "طلبا رسميا موقعا من قبل مجموعة كبيرة من النواب ارسل الى رئيس الجمهورية، برهم صالح، يوضح مواصفات رئيس الوزراء الجديد".

وأضاف، أن "المواصفات هي ان يكون رئيس الحكومة غير منتمٍ لأية جهة سياسية، ولم يكن عضوا في مجلس النواب، وكذلك لم يستأزر في الحكومات السابقة، وكذلك لم يكن جزءا من الطبقة السياسية التي حكمت البلاد منذ 2003 حتى اليوم".

واوضح المسعودي أن "أية كتلة نيابية قادرة وفق الدستور والمعطيات الحالية على ترشيح وانتخاب رئيس وزراء قادر على تحمل اعباء المسؤولية فلتحقق ذلك"، لافتا الى ان "موقف تحالف سائرون والتيار الصدري واضح بأنه مع ارادة الشعب، وسنقف بالضد من ترشيح أية شخصة متحزبة او لا تنطبق عليها المواصفات التي يطالب بها الشارع العراقي داخل قبة البرلمان".

واشار الى أن "رؤية التيار الصدري تنبثق من رؤية الشارع العراقي المبنية على اختيار شخصية لرئاسة مجلس الوزراء القادمة تحقق ما يعرف البيئة المناسبة لإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وتكون فيها نسبة المشاركة عالية، وخط الشروع فيها يكون متساويا بين الجميع"، مبينا "لا اعتقد ان الكتل سوف تجازف باتجاه طرح اسماء شغلت مناصب سياسية سابقة".

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خاطب بتاريخ 2 كانون الاول 2019، رئيس الجمهورية برهم صالح بتكليف شخصية جديدة لرئاسة الوزراء خلال 15 يوما.

ويوم الاحد الماضي، وافق مجلس النواب على استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من منصبه، والذي قدمها بعد أن دعت المرجعية الدينية العليا، يوم الجمعة الماضي، البرلمان إلى إعادة النظر بثقته في الحكومة، على خلفية مقتل عشرات المتظاهرين وإصابة المئات خلال الأيام القليلة الماضية في النجف وذي قار.

وتشهد بغداد ومحافظات الوسط والجنوب تظاهرات، منذ 1 تشرين الأول الماضي، ولاتزال مستمرة حتى الآن، للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة المتهمة بالفساد على نطاق واسع، وقد قتل خلال هذه المدة أكثر من 400 متظاهر وأصيب الآلاف، إضافة إلى عناصر أمن.