آخر الأخبار
بايدن يعيّن ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

ائتلاف علاوي يدعو لجعل المحافظة دائرة واحدة ويحذر من تزوير انتخابات الخارج والنازحين

سياسة | 4-12-2019, 05:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد ائتلاف الوطنية، الاربعاء (04 كانون الأول 2019)، على ضرورة ان تكون نسبة الترشيح للانتخابات المقبلة بواقع  ٥٠٪؜ للترشيح الفردي ومثلها للقوائم على ان تضمن كليهما كوتا النساء، فيما دعا لان تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة على ان يُحدد عمر المرشح بـ ٢٧ عاماً.

وقال بيان للائتلاف تلقته (بغداد اليوم)، إنه "قدم ملاحظاته الى اللجنة القانونية بخصوص ما يجب ان يكون عليه قانون الانتخابات المقبل"، مشددا على ضرورة "حسم ملف النازحين على خلفية ما شهده هذا الملف من عمليات تزوير كبيرة خلال الانتخابات الماضية".

ودعا الائتلاف الى ان "تكون انتخابات الخارج في مقر السفارة وان يكون الانتخاب بايومترياً لتلافي حالات التزوير التي شهدتها الانتخابات السابقة".

وفيما يخص قانون مفوضية الانتخابات اكد الائتلاف وفقاً للبيان على "ضرورة ان يكون اعضاؤها من القضاة المتقاعدين على ان يتم اختيارهم من قبل النقابات المتخصصة، فيما لفت الى مهام تلك المفوضية ينبغي ان تكون مؤقتة تنتهي بانتهاء الانتخابات".

وكان زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي قد دعا في وقت سابق من اليوم إلى اعتماد خارطة طريق واضحة وبتوقيتات زمنية تحدد ملامح المرحلة المقبلة، فيما اوضح ان العملية السياسية بشكلها الحالي ستزيد من تفاقم الاوضاع وتذهب بالعراق الى المجهول.