آخر الأخبار
بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل

الحكيم: الحكومة المقبلة ستكون مؤقتة تحضيراً للانتخابات المبكرة

سياسة | 4-12-2019, 05:02 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، الأربعاء (4 كانون الأول 2019)، إن الحكومة المقبلة ستكون مؤقتة وتعمل على التحضير لإجراء انتخابات مبكرة على ضوء قانون الانتخابات المنصف الذي يتم تشريعه في البرلمان.

وذكر الحكيم في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "التطورات الاخيرة في البلاد وملف التظاهرات، كانت محور الحديث خلال استقبالنا سعادة السفير الفرنسي برونو اوبيرت"، مؤكداً، أن "القوى السياسية تسعى للإسراع في تسمية رئيس حكومة يحظى بمقبولية شعبية بالإضافة الى توفر معايير القدرة والكفاءة في ادارة البلاد".

وأشار الى أن "الحكومة المقبلة ستكون حكومة مؤقتة تعمل على التحضير لإجراء انتخابات مبكرة على ضوء قانون الانتخابات المنصف الذي يتم تشريعه في مجلس النواب والمفوضية الجديدة البعيدة عن التأثير السياسي".

وأضاف البيان، أن "خلال اللقاء، تم استعراض تقرير الامم المتحدة الاخير بشأن التظاهرات في العراق، والعلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا، وضرورة تعزيزها خدمة للمصالح المشتركة".

من جهته أكد السفير اوبيريت "دعم بلاده للعراق في اعادة هيبة الدولة، والحفاظ على سلمية التظاهرات المطالبة بالحقوق ومواجهة التحديات في المرحلة المقبلة".

ويوم الاحد الماضي، وافق مجلس النواب على استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من منصبه، والذي قدمها بعد أن دعت المرجعية الدينية العليا، يوم الجمعة الماضي، البرلمان إلى إعادة النظر بثقته في الحكومة، على خلفية مقتل عشرات المتظاهرين وإصابة المئات خلال الأيام القليلة الماضية في النجف وذي قار.

وتشهد بغداد ومحافظات الوسط والجنوب تظاهرات، منذ 1 تشرين الأول الماضي، ولاتزال مستمرة حتى الآن، للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة المتهمة بالفساد على نطاق واسع، وقد قتل خلال هذه المدة أكثر من 400 متظاهر وأصيب الآلاف، إضافة إلى عناصر أمن.