آخر الأخبار
جهاز مكافحة الإرهاب يوجه دعوة لذوي الشهداء بشأن القروض والسلف الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي

نائب يتهم مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة بتشويه صورة التظاهرات ويدعو لعزله

سياسة | 4-12-2019, 04:59 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اتهم النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، الأربعاء (04 كانون الأول، 2019) مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، بتشويه صورة التظاهرات، فيما دعا لعزله.

وقال الجبوري، عبر تغريدة على منصة تويتر: "يجب استضافة السفير محمد حسين بحر العلوم لدى الامم المتحدة داخل مجلس النواب"، مبينا "لقيامه بالتضليل والكذب وتشويه صورة الشعب العراقي في المظاهرات".

وعن الهدف من استضافته، قال الجبوري: إن ذلك "تمهيد لعزله ومحاسبته".

وفي السياق ذاته، رأى السياسي مشعان الجبوري، عبر تغريدة على تويتر، أن "كلمة السفير بحر العلوم بجلسة مجلس الامن تضمنت الكثير من الكذب وتزييف الحقائق واظهر السلطة التي يمثلها كملائكة نشروا العدل والديمقراطية فيما اساء لثوار الشعب وحاول توصيفهم كعصابات قتل ونهب خارجة عن القانون".

وأضاف: "اما كلمة مبعوثة الامم المتحدة فكانت ولأول مرة منصفة وعكس ادعاءاته".

وكان مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، قال في إفادته بمجلس الأمن الدولي، يوم أمس الثلاثاء، إن "موقف الحكومة باتباع الطرق الدستورية، وعدم التعرض لهم وحمايتهم، وأن التعليمات المشددة تقضي بعدم استخدام الرصاص الحي، أو أي أسلحة قاتلة".

وأردف، أن "القوات الحكومية، لا تقوم بأي أعمال تعرضية او هجومية بل تقف موقف الدفاع امام الخارجين عن القانون، والمندسين بين المتظاهرين".

وشهدت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الأخرى، منذ مطلع تشرين الأول 2019، وتجددت في الـ25 من الشهر نفسه، تخللتها اشتباكات، أسفرت عن استشهاد أكثر من 400 متظاهرا، وإصابة الآلاف.

ورأت الممثلة الأممية جنين بلاسخارت، الثلاثاء (3 كانون الأول 2019) أن الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية والسلطات استخدمت القوة المفرطة.

وقالت بلاسخارت، في إفادتها بشأن العراق أمام مجلس الأمن، إن "الوضع الحالي في العراق يحمل تراكمات وهناك شعور شديد بالإحباط"، لافتة الى أن "الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية والسلطات استخدمت القوة المفرطة".

وأشارت الى أن هناك "مجهولون يطلقون النار على المحتجين"، مؤكدة ان "إطلاق النار الحي لا يزال مستمرا".

ونبهت الى أن "اغلاق وسائل اعلام والانترنت يوحي ان السلطات العراقية تريد ان تخفي شيئاً"، مبينة أن "أغلبية المتظاهرين سلميون والدولة مسؤولة عن حماية شعبها".

وأكملت بلاسخارت: "الوضع الحالي يمثل تحديا كبيرا أمام الحكومة"، مضيفة: "سمعنا وعودا كثيرة لمكافحة الفساد في العراق دون تحقيق تقدم".

واقترحت "مبادرات لإنجاح الحوار"، مستدركة "لكن المحتجين يشترطون وضع حد لأعمال القتل".

وأوضحت: "اقترحنا مبادرات لإنجاح الحوار لكن المحتجين يشترطون وضع حد لأعمال القتل"، لافتة الى أن "هناك مسؤولية جماعية عن ما يحدث في العراق لجميع من في السلطة وليست الحكومة وحدها، وقد سمعنا وعودا كثيرة لمكافحة الفساد في العراق دون تحقيق تقدم".