آخر الأخبار
مقتل الوالي والدكتور.. الامن النيابية تكشف تفاصيل ضربة "حمرين" تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل بالوثيقة.. فصل مدير مالية الوقف السني بعد تورطه بقضية شراء فندق رمادا العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة صفقة مدوية من البريميرليج على رادار برشلونة

الحريري يعلن دعمه لـ سمير الخطيب رئيساً للحكومة اللبنانية الجديدة

سياسة | 3-12-2019, 12:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، دعمه المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة في البلاد، سمير الخطيب.

وقال الحريري، في تصريحات صحفية: "لن أشارك بالحكومة وأدعم سمير الخطيب لكن بحاجة لمناقشة بعض التفاصيل".

وعبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، جبران باسيل، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن امله في أن تقترب محادثات تشكيل الحكومة المتعثرة من "خواتيم سعيدة".

ويتعين على ساسة لبنان الاتفاق على حكومة جديدة قادرة على تحقيق الاستقرار للاقتصاد وجذب الدعم الدولي حتى يتمكن البلد من تجنب أزمة اقتصادية أعمق.

وبافتراض أنهم تمكنوا من تشكيل مثل هذه الحكومة، فإن الطريق للمستقبل لن يكون سهلا بالنسبة لبلد يتجه إلى انهيار اقتصادي بسبب سوء الإدارة والفساد والإهدار على مدى سنوات.

ويقول خبراء الاقتصاد إن أقل السيناريوهات ضررا سيتمثل في برنامج  يقوده صندوق النقد الدولي بهدف منع إنهاك الاقتصاد اللبناني، غير أن زعماء لبنان لم يعلنوا عن وجود مثل هذا الطرح. والأزمة الاقتصادية الحالية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

ويعتري الجمود المحادثات منذ استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري تحت ضغط احتجاجات لم يسبق لها مثيل.