آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

مئات الشهداء وآلاف الجرحى.. عضو بحقوق الانسان يكشف عن آخر إحصائية للتظاهرات

محليات | 3-12-2019, 07:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، الثلاثاء (03 كانون الأول، 2019) عن آخر إحصائية للتظاهرات في بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية.

وقال البياتي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "عدد الشهداء، وفق آخر إحصائية، بلغ 433 شهيدا، فيما وصلت الإصابات الى حدود الـ20 ألف".

ولفت الى أن "عدد المعتقلين الإجمالي، بلغ 2600، والمفرج عنهم 2441، والمتبقي منهم 156 معتقلا".

وفي وقت سابق، بحثت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، مع بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق ملف التظاهرات وما رافقها من احداث.

وقال  رئيس المفوضية عقيل الموسوي لبعثة الاتحاد الأوربي، في بيان، أن "المفوضية نشرت أكثر من 400 من موظفيها في ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات ضمن فرق لرصد الانتهاكات".

وأشار الى أن "المفوضية التقت بالمتظاهرين الموقوفين في السجون ومراكز الاحتجاز ونجحت في تهيئة الضمانات القانونية للمتهمين ومنها إجراء الزيارات من قبل ذويهم".

ولفت الى أن "المفوضية تواصل جهودها لإطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين ممن لم يتورطوا باعتداءات على الأملاك العامة والخاصة".

وذكر أن "المفوضية اتفقت مع نقابة المحامين على توكيل محامين للدفاع عن المتظاهرين الموقوفين وقد تم تنظيم ما يقارب 100 وكالة".

وأردف أن "غياب المركزية في إصدار الأوامر وقلة العناصر المدربة على قواعد التعامل الآمن أدى إلى سقوط واصابة العديد من الضحايا".

وشهدت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات واحتجاجات واضراب عن الدوام، منذ مطلع تشرين الأول 2019، وتجددت في الـ25 من تشرين الأول، حتى اليوم، طالبت بإجراء إصلاحات وزارية ودستوري، فيما تخللها صدامات خلفت أكثر من 400 شهيد وآلاف الجرحى في صفوف الطرفين.