آخر الأخبار
كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر البنتاغون تحذر الحكومة العراقية من استمرار الهجمات ضد قواتها

خلاطي يكشف آخر ما اتفقت عليه القوى بشأن اختيار بديل عبد المهدي: لم يرشح أحدٌ للآن

سياسة | 2-12-2019, 06:27 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن تيار الحكمة، حسن خلاطي، الاثنين (02 كانون الأول 2019)، عن أبرز ما اتفقت عليه الكتل السياسية بشأن مرشح رئيس مجلس الوزراء المقبل، مؤكدا عدم تقديم اي مرشح بديل حتى هذه اللحظة.

وقال خلاطي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الدستور منح رئيس الجمهورية فترة 15 يوما لتقديم مرشح رئاسة مجلس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي".

واضاف، ان "الوضع الحرج الذي يمر به البلاد لا يسمح بان يطول اختيار البديل حتى ذلك الوقت، بالتالي على رئيس الجمهورية ان يحسم الامر خلال الساعات المقبلة".

وأشار الى ان "هناك اتفاق بين الكتل السياسية، على ان تكون هناك خطوات متسارعة من اجل تمرير البديل في حال أرسل من رئاسة الجمهورية"، لافتا الى انه "لم تقدم حتى الان اي كتلة او حزب سياسي مرشح ما لشغل المنصب".

يُشار إلى أن تحالف الفتح قد كشف في وقت سابق من اليوم عن المعايير التي سوف تعتمد باختيار مرشح رئاسة الوزراء، والتي طرحها تحالف الفتح كشرط أساسي لإنجاح الحكومة المقبلة.

وقال النائب عن التحالف حامد الموسوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تحالف الفتح طرح تسعة شروط لاختيار المرشح البديل عن رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي".

وأضاف أن "المعايير هي ( اولا: ان يكون مقبول مرجعيا، ثانيا: ان يكون مقبول شعبيا، ثالثا: حازم وقوي وشجاع رابعاً: مستقل وغير حزبي وولائه مطلق للعراق فقط، خامساً: منسجم مع دعم القوات الأمنية بما فيها الحشد  خامسا :مؤمن بوحدة العراق ولا يهادن على سيادته، سادساً: لدية قدرة الإدارة والقيادة ويلزم نفسه ببرنامج إصلاحي حقيقي يحقق مطالب المرجعية والشعب  تحت سقوف زمنية محددة، سابعاً: من غير المشار إليهم بتهم  فساد او نزاهة  او مشمول بالمسائلة والعدالة، ثامناً: من غير  القيادات السياسية الحالية والسابقة تاسعاً: من غير ذوي الجنسية المزدوجة).