آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

نائب عن الفتح يكشف شروط ومعايير تحالفه لاختيار رئيس الوزراء.. أولها أن يكون مقبولاً ’’مرجعياً’’

سياسة | 2-12-2019, 05:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي، الاثنين (02 كانون الأول 2019)، عن المعايير التي سوف تعتمد باختيار مرشح رئاسة الوزراء، والتي طرحها تحالف الفتح كشرط أساسي لإنجاح الحكومة المقبلة.

وقال الموسوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تحالف الفتح طرح تسعة شروط لاختيار المرشح البديل عن رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي".

وأضاف أن "المعايير هي ( اولا: ان يكون مقبول مرجعيا، ثانيا: ان يكون مقبول شعبيا، ثالثا: حازم وقوي وشجاع رابعاً: مستقل وغير حزبي وولائه مطلق للعراق فقط، خامساً: منسجم مع دعم القوات الأمنية بما فيها الحشد  خامسا :مؤمن بوحدة العراق ولا يهادن على سيادته، سادساً: لدية قدرة الإدارة والقيادة ويلزم نفسه ببرنامج إصلاحي حقيقي يحقق مطالب المرجعية والشعب  تحت سقوف زمنية محددة، سابعاً: من غير المشار إليهم بتهم  فساد او نزاهة  او مشمول بالمسائلة والعدالة، ثامناً: من غير  القيادات السياسية الحالية والسابقة تاسعاً: من غير ذوي الجنسية المزدوجة).

وأضاف أن "تحالف الفتح لن يتخلى عن مسؤوليته الوطنية لتحقيق رؤى المرجعية ومطالب الجماهير وهو يسابق الزمن و يتبنى الحوارات السياسية مع القوى السياسية تحت أطار الدستور واضعا نصب عينيه مصلحة العراق العليا، ومنفتحا  ليستقبل كل الأفكار والرؤى التي تصب في المصلحة العليا من الجميع  سواءامن الشركاء السياسين او من الجماهير".

وأكد أن "الفتح يقدّر التحدي الكبير الذي يهدد البلد والشعب وحساسية المرحلة، لذا فإنه لن يدعم مرشحا لرئاسة الوزراء  بل مع مناقشة جميع الترشيحات وفق المعايير أعلاه".

وكان الموسوي قد كشف يوم أمس عن بدء الكتل السياسية بالمشاورات للاتفاق حول اختيار رئيس الحكومة الجديد.

وقال الموسوي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "تحالف البناء يمتلك 150 مقعداً في البرلمان، وانبثق في لقاء الجادرية قبل اسبوعين والذي حضره نحو 12 طرفا سياسيا ومنح خلاله الحكومة 45 يوما لتنفيذ اصلاحات والا تواجه الاقالة".

وأضاف أن "منح الثقة لرئيس الوزراء بحسب الدستور يتطلب موافقة الاغلبية (165) نائبا"، لافتاً إلى "البدء بالمشاورات لتأمين ذلك العدد".